Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

حاضنة أمنية لريادة الأعمال وعمّان الأهلية تعقدان جلسة افتراضية حول التفكير التصميمي

حاضنة أمنية لريادة الأعمال وعمّان الأهلية تعقدان جلسة افتراضية حول التفكير التصميمي

خبرني  -  في إطار جهودها المتواصلة لدعم الشركات الناشئة ورواد الأعمال الأردنيين، واطلاعهم على آخر وأحدث المستجدات في عالم الريادة والابتكار، نظمت حاضنة أمنية لريادة الأعمال The Tank وبالتعاون مع جامعة عمّان الأهلية، جلسة حوارية افتراضية حملت عنوان "أطلق شرارة ابتكارك" مقدمة حول التفكير التصميمي.

وتناولت الجلسة التي عقدت على مدار ساعتين كاملتين، وقدمتها المدربة المعتمدة في التفكير التصميمي، آلاء آغا كرس، عرضاً حول منهجية التفكير التصميمي كعملية لحل المشكلات الإبداعي الذي يؤدي إلى الابتكار، وتعريف مفهوم التفكير التصميمي، ومناهج التفكير التصميمي (المدارس)، وعملية التفكير التصميمي وطرق استخدامها.

وحضر هذه الجلسة التي عقدت يوم 27 أيلول الماضي مجموعة من طلاب الجامعة المستفيدين من حاضنة The Tank فرع جامعة عمان الأهلية. علماً أنه تم إتاحة الفرصة للمشاركين المميزين لحضور ورشة تفصيلية عن التفكير التصميمي والتي عقدت يومي 29- 30 أيلول الماضي  للشركات المحتضنة من قبل حاضنة أمنية لريادة الأعمال The Tank.

وفي تعليقه على هذه الورشة، قال الرئيس التنفيذي لشركة أمنية، زياد شطارة: "يأتي عقد ورشة التفكير التصميمي ضمن جهود أمنية وذراعها لريادة الأعمال The Tank المستمرة لتمكين بيئة ريادة الأعمال في المملكة ودعم رواد الأعمال لتنفيذ مشاريعهم وتطبيقها على أرض الواقع، لتصبح قابلة للحياة ومدرة للدخل وذلك بعد اطلاعهم وتثقيفهم بآخر وأحدث المستجدات في عالم ريادة الأعمال والابتكار".

 وأوضح شطارة، أن التفكير التصميمي هو أداة فعّالة لإيجاد حلول مبتكرة خارج الصندوق  للتحديات التي تواجه الأفراد والشركات، مشدداً على أهمية تفعيل مفهوم التفكير التصميمي وتطبيقه من قبل رواد الأعمال والشركات الناشئة وتوظيفه في تنمية مهارات التفكير الناقد لديهم، موضحاً أن منهجية التفكير التصميمي تنمي الفكر الإيجابي القائم على تحليل المعلومات وتحديد المشكلات بوضوح وبناء الحلول التشاركية، والتمركز حول العميل وتطوير مهارات فريق العمل بما يؤدي إلى تصميم وإطلاق منتجات جديدة ومبتكرة منافسة في السوق.

والتفكير التصميمي واحد من الأساليب والطرق الفعّالة التي تعتمد عليها الشركات الناشئة ورواد الأعمال، للنهوض بأدائها وأعمالها بطريقة أكثر ابتكاراً ومتعة، من خلال التفكير المبني على الحل، تفكير يبدأ بالهدف، أو بما يراد تحقيقه، بدلا من البدء بمشكلة معيّنة.

تجدر الإشارة، إلى أن حاضنة أمنية لريادة الأعمال The Tank منذ بدء جائحة كورونا لم تتوانى عن ممارسة دورها الإيجابي في دعم رّواد الأعمال الأردنيين والشركات الناشئة، حيث عقدت العديد من ورشات العمل الافتراضية واستضافت خبراء ومختصين في العديد من المجالات والموضوعات التي تساعد هؤلاء الرّواد على استمرار أعمالهم في ظل هذه الجائحة  وتخطي التحديات التي رافقتها.

 

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner