Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

حاربوا عطش رمضان بهذه المشروبات المنعشة

حاربوا عطش رمضان بهذه المشروبات المنعشة

خبرني - مشروبات عدة يمكنها أن تعين الصائمين على العطش وتساعدهم في مقاومة الجفاف لفترة أطول، ولا تقتصر القائمة على الماء.

وفقاً لدراسة أعدتها "جامعة سانت أندروز" الاسكتلندية، يعمل الماء، سواء العادي أو الفوار، على ترطيب الجسم بسرعة، لكن المشروبات التي تحتوي على كمية قليلة من السكر أو الدهون أو البروتين تساعدنا في مكافحة العطش لفترة أطول.

وأوضحت الدراسة أن السبب يعود إلى كيفية استجابة أجسامنا للمشروبات، وأحد العوامل هو كمية شراب معين: كلما شربت أكثر زادت سرعة إفراغ الشراب من معدتك وامتصاصه في مجرى الدم، حيث يمكن أن يخفف سوائل الجسم ويرطبك.

العامل الثاني مرتبط بالتركيبة الغذائية لمشروب معين، فالحليب مثلاً تبين أنه يرطب الجسم أكثر من الماء العادي، لأنه يحتوي على سكر اللاكتوز وبعض البروتينات والدهون التي تساعد كلها في إبطاء إفراغ السوائل من المعدة والحفاظ على الترطيب لفترة أطول. يحتوي الحليب أيضاً على الصوديوم الذي يعمل كالإسفنجة، إذ يحتفظ بالماء في الجسم ويؤدي إلى إنتاج كمية بول أقل.

لمحاربة جفاف الجسم، ينصح أيضاً بتناول الخضروات النيئة، مثل الخيار والكرفس، إضافة إلى التوت.

ووفقاً لدراسة ثانية نشرتها سابقاً "المجلة الأميركية للتغذية السريرية"، فإن المشروبات التي تتساوى مع الماء أو تفوقه قدرة على ترطيب الجسم هي: المشروبات الرياضية، والحليب الكامل الدسم، والماء الفوار، وعصير البرتقال، ومحلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، والكولا، والقهوة السوداء.

Khaberni Banner