Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

جعجع يدعو الحريري لتشكيل حكومة جديدة

جعجع يدعو الحريري لتشكيل حكومة جديدة

خبرني - دعا رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، اليوم الأحد رئيس الحكومة سعد الحريري لتشكيل حكومة جديدة، على خلفية التظاهرات المتصاعدة التي يشهدها لبنان.

وكان جعجع أعلن استقالة وزراء حزبه الأربعة من حكومة الحريري ليخرج اليوم ويطالب بتشكيل "حكومة مختلفة تماماً لأن الحكومة الحالية عاجزة"، مضيفا بأن الأحداث المتلاحقة "أثبتت أن الحكومة (الحالية) لا تستطيع فعل شيء".

ورأى أن "الأوان قد فات للحديث عن إصلاحات"، ومن ثم فإنه من الضروي "الذهاب إلى تركيبة أخرى وحياة سياسية جديدة".

وفي وقت سابق، نفى ظافر ناصر أمين سرّ "الحزب التقدّمي الإشتراكي"، الذي يتزعمه وليد جنبلاط ، نيّة الاشتراكي الاستقالة من الحكومة، قائلًا:" لن نستقيل ونحن نُناقش الورقة الاقتصاديّة التي تقدّم بها الحريري".

وكانت الاحتجاجات الغاضبة اندلعت في عدة نقاط ببيروت ومدن أخرى، عقب إعلان الحكومة تضمين ضرائب جديدة في موازنة العام القادم، تطال قطاع الاتصالات المجانية عبر الهاتف الخلوي، وغيره، بهدف توفير إيرادات جديدة لخزينة الدولة.

يذكر أن الاقتصاد اللبناني يواجه تحديات اقتصادية، تتمثل في ارتباك سوق الصرف المحلية، وتذبذب وفرة الدولار، وارتفاع سعر الصرف في السوق السوداء فوق 1650 ليرة / دولار، مقابل 1507 رسميا.

وكان وزير المالية اللبناني، علي خليل، أعلن السبت، أن موازنة 2020 لن تضم أي ضرائب أو رسوم جديدة، فيما طمأن الرئيس ميشال عون ممثلين عن المحتجين بقرب التوصل لحل للأزمة.

وفي تغريدة عبر تويتر، قال "خليل" إنه أجرى لقاء مع رئيس الحكومة، سعد الحريري، تم التأكيد فيه "على إنجاز الموازنة بدون أي ضريبة أو رسم جديد".

وأضاف أنه تم الاتفاق أيضا على "إلغاء كل المشاريع المقدمة بهذا الخصوص من أي طرف، وإقرار خطوات إصلاحية جدية مع مساهمة من القطاع المصرفي وغيره بما لا يطال الناس بأي شكل ولا يحملهم أي ضريبة مهما كانت صغيرة".

Khaberni Banner