Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

جامعة الشرق الأوسط تناقش درجة ممارسة الإدارة بالأهداف وعلاقتها بالكفايات الفنية

جامعة الشرق الأوسط تناقش درجة ممارسة الإدارة بالأهداف وعلاقتها بالكفايات الفنية

خبرني - نوقشت في جامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير في تخصص الإدارة والمناهج في كلية العلوم التربوية بعنوان " درجة ممارسة الإدارة بالأهداف وعلاقتها بالكفايات الفنية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا من وجهة نظر المعلمين"، للباحثة بثينة يعقوب الجفيرات.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة الإدارة بالأهداف، لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا، وعلاقتها بالكفايات الفنية لديهم من وجهة نظر معلميهم، معتمدة على المنهج الوصفي الارتباطي.

وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة الإدارة بالأهداف لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا، جاءت بدرجة مرتفعة، وأن مستوى ممارسة الكفايات الفنية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية، كما وأظهرت وجود علاقات ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الإدارة بالأهداف بمجالاتها والكفايات الفنية لمديري المدارس الحكومية في محافظة مأدبا من وجهة نظر المعلمين.

وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات، أبرزها؛ أن تقوم وزارة التربية والتعليم بإقامة دورات ومؤتمرات وورش عمل  لتعزيز الإدارة بالأهداف وأهميتها، موجهة بشكل خاص لمديري المدارس، وضرورة تقديم برامج تدريبية للمعلمين الذين لديهم طموح بأن يصبحوا مديري مدارس بحيث تكون متعددة المراحل وذلك لتنمية الكفايات الفنية للنهوض بمجال الإدارة المدرسية.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور باسم علي عبيد حوامده مشرفا، والدكتور أسامة عادل حسونة عضواً من داخل الجامعة ورئيساً، ومن جامعة جرش الأستاذ الدكتور أحمد  محمد ربيع عضواً من خارج الجامعة.

Khaberni Banner
Khaberni Banner