الرئيسية/أضواء
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ثورة بمساقات (إدراك) في 2017

ثورة بمساقات (إدراك) في 2017
إدراك إحدى مبادرات مؤسسة الملكة رانيا

خبرني – حلا أبو تايه

يشكل عام 2017، ثورة في عمل منصة إدراك للمتعلمين في العالم العربي، بفضل كمّ ونوعية المساقات التي طرحتها المنصة الإلكترونية الرائدة للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر، على مستوى العالم العربي.

وتخدّم المنصة التي انطلقت من مركز الملكة رانيا للتعليم والتنمية في عام 2014، أكثر من مليون متعلّم في العالم العربي، بشكل مجاني.

وتتيح المنصة أيضا للمتعلمين الحصول على شهادات إتمام المساقات بشكل إلكتروني، فضلا عن مساعي المنصة لإبراز لإبراز وتحفيز الخبراء العرب من كافة المجالات لإثراء المحتوى التعليمي العربي على الانترنت ومشاركة خبراتهم ومعرفتهم مع المتعلمين العرب من خلال تطوير المساقات وطرحها عبر المنصة.

ويتصدر متعلمون من مصر والجزائر والمغرب والأردن المراتب الأولى في استخدام المنصة المجانية، من مختلف المستويات، ومن فئات عمرية تتراوح ما بين 19 عاما حتى 26 عاما.

ويعتبر عام 2017 مميزا في عمل منصة إدراك، إذ طرحت 20 مساقا في العام ذاته، بعد أن بدأت عملها في 2014 بـ 4 مساقات، ثم مثلها في عام 2015، و12 مساقا في عام 2016.

وتنوعت المساقات التي طرحتها المنصة في عام 2017، بين مجالات العلوم والتكنولوجيا ومهارات سوق العمل والصحة والاجتماع والفن والاقتصاد والآداب ومهارات التعليم.

وإلى جانب المساقات التي طرحت، نشرت المنصة حوالي 13 مساقا دائما في عام 2017، مرتفعة من 6 مساقات دائمة في 2016، و9 في 2015.

وتعمل إدراك بالشراكة مع edX وهي إحدى المنصات التعليمية الإلكترونية الأولى على مستوى العالم والتابعة لجامعة هارفرد الأميركية و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

ولا توجد شروط للالتحاق في المساقات التي تطرحها منصة إدراك، حيث لا تتطلب الاستفادة من المنصة سوى إنشاء حساب على المنصة على موقعها الإلكتروني https://www.edraak.org  والتسجيل في أي مساق يرغب فيه المستخدم، ومن أي خلفية كانت.

إلى جانب ذلك، تتميز المنصة بتقديمها محتوى تفاعليا في مساق معين، يتفاعل فيه المتعلم مع المادة المطروحة على شكل فيديو، ويخضع خلالها للتقييم عبر أسئلة بعلامات، وامتحانات دورية، يمنح خلالها من يجتازها شهادة إتمام المساق.

وتأتي إدراك لتغطي الطاقة الاستيعابية والبرامج المحددة، في الجامعات والمعاهد الأكاديمية، ما يجعلها وجهة مفضّلة للراغبين بتطوير أنفسهم بغض النظر عن محددات المكان والبرامج.

ولطلبة الثانوية العامة، نصيب في مساقات إدراك، حيث تقدم لهم المنصة دروسا مجانية يتوقع أن تشمل مستقبلا الرياضيات والفيزياء والكيمياء واللغة العربية.

وتتميز "إدراك" بشراكات، هي بالإضافة إلى منصات  edXومعهد MIT وجامعة هارفارد، الجامعة الأميركية في بيروت والقاهرة، والجامعة الأردنية، وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة الأميرة سمية، ومجموعة لومينوس التعليمية، وموقع بيت دوت كوم للتوظيف، والمركز الثقافي البريطاني.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner