الرئيسية/أسواق
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

توقع ارتفاع كلف الإنشاءات بالأردن للضعف

توقع ارتفاع كلف الإنشاءات بالأردن للضعف
تعبيرية

خبرني - مؤمن أبو إرتيمة

من المتوقع، أن ترتفع كُلف قطاع الإنشاءات في الأردن للضعف، عقب إيقاف العمل باتفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرّة بين الأردن وتركيا، وفق ممثل قطاع الإنشاءات في غرفة تجارة الأردن، جمال عبد المولى.

وقال عبد المولى لـ "خبرني"، إن قطاع الإنشاءات بالأردن يعتمد على الاستيراد من تركيا بشكل كبير، في ظل افتقار الأردن لإنتاج الأصناف المستخدمة في قطاع الإنشاءات.

وأضاف أن الصنف التركي، خفف على الأردن الأسعار المرتفعة للبضاعة الأوروبية، المتمثلة بـ "أطقم الحمامات، الكرومات، السيراميك، صنابير المياه، إضافة إلى الأدوات الصحية".

وأوضح أن تجار قطاع الإنشاءات، سيلجأون للسوق الأوروبية، للاستيراد بأسعار مضاعفة، مقارنة بالأسعار التركية التي اعتاد التجار والمستهلكون عليها.

وأشار عبد المولى، إلى أن مواصفات وجودة المنتجات التركي عالية، وتضاهي البضاعة الأوروبية، مبيّنا أن فرق الأسعار عقب استيراد المنتجات الأوروبية سيدفعه المستهلك الأردني، وسترتفع فاتورته للضعف.

وكان مجلس الوزراء الأردني، قرّر الإثنين، إيقاف العمل باتّفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرّة بين الأردن وتركيا، استنادا إلى تنسيب وزير الصناعة و التجارة والتموين، في ضوء التحدّيات التي تواجه القطاع الصناعي في الأردن، ودعما له لزيادة قدرته التنافسية محليا وخارجيا.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner