الرئيسية/أسواق
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

توقع ارتفاع أسعار ألبسة الأطفال بالأردن

توقع ارتفاع أسعار ألبسة الأطفال بالأردن
تعبيرية

خبرني - مؤمن أبو إرتيمة

قال نقيب تجار الألبسة والأحذية، سلطان علان، إن أسعار ألبسة الأطفال في الأردن، المستوردة من تركيا، سترتفع بنسبة 40 - 50%.

وأضاف علان لـ "خبرني"، أن ملابس الأطفال المستوردة من تركيا، ليس لها بدائل أردنية، فيما سيرفع قرار الحكومة المتمثل بإيقاف العمل باتفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرّة بين الأردن وتركيا أسعارها بنسبة 40 - 50%.

وأوضح أن الأردن يخلو من مصانع ألبسة الأطفال، ويعتمد بشكل كبير على استيرادها بجودة عالية من تركيا.

وتوقع علان، أن ترتفع قيمة الرسوم الجمركية على مستوردات الأردن من الملابس التركية، في حال توقف العمل بالإتفاقية، إلى 35%، فيما سترتفع أسعار الألبسة في الأسواق بنسبة 40 - 50%.

وكان مجلس الوزراء الأردني، قرّر الإثنين، إيقاف العمل باتّفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرّة بين الأردن وتركيا، استنادا إلى تنسيب وزير الصناعة و التجارة والتموين، في ضوء التحدّيات التي تواجه القطاع الصناعي في الأردن، ودعما له لزيادة قدرته التنافسية محليا وخارجيا.

وتفرض الحكومة الأردنية، ضريبة مبيعات بنسبة 16% على ألبسة الأطفال وأحذيتهم، فيما تفرض ما نسبته 25% رسما جمركيا على الملابس، إضافة إلى 35% على الأحذية.

وزادت الحكومة، رسم خدمات 5% على ألبسة الأطفال، وهو ما يعتبر من أعلى الأعباء الضريبية في العالم، على ألبسة الأطفال وأحذيتهم.

وتشهد الأسواق الأردنية، انخفاضا في الطلب على ملابس الأطفال، بسبب ارتفاع أسعارها، وضعف القدرة الشرائية للمواطنين، وفق تجار ملابس أردنيين

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner