الرئيسية/أسواق
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

توقع إنتاج 15 ألف طن زيتون بالزرقاء

توقع إنتاج 15 ألف طن زيتون بالزرقاء
تعبيرية

خبرني - قال مدير زراعة الزرقاء عبد الله الشمايلة ، ان التقديرات الأولية لإنتاج ثمار الزيتون للموسم الحالي في مناطق محافظة الزرقاء كافة، تبلغ نحو 14923 طنا، ومن زيت الزيتون نحو 1411 طنا.

وقال خلال لقاء صحفي الاربعاء، انه من المتوقع تخصيص 10433 طنا من المجموع الكلي لثمار الزيتون للعصر، و4490 طنا للكبيس، لافتا الى ان المساحة الكلية المزروعة بالزيتون في المحافظة تبلغ 115 ألف دونما ، حيث تبلغ أعلى نسبة إنتاج لثمار الزيتون في منطقة الأزرق التي تقدر نسبة الإنتاج فيها بنحو 9198 طنا، تليها منطقة الضليل بإنتاج نحو 4500 طن.

كما من المتوقع إنتاج نحو 364 طنا في الهاشمية ، وفي منطقة العالوك نحو 200طن، وفي بيرين 200 طن، إضافة إلى 179طنا في القنية، وفي قصبة الزرقاء نحو 111 طنا، وفي الرصيفة نحو 97 طنا، وفي غريسا نحو 74 طنا.

ونوه بأن الموعد الأمثل لقطاف ثمار الزيتون هو عندما تنضج بشكل ملحوظ ويكتمل تكون الزيت فيها، حيث تبدأ فترة النضج منذ ظهور بقع بنفسجية اللون على الثمرة، وتنتهي عندما يتلون اللب كاملا بهذا اللون، اذ يرتفع المحتوى الكلي للزيت في الثمرة بما يتناسب مع تقدمها في النضج .

وقال الشمايلة إن لجنة مشتركة مشكلة من دوائر الزراعة والصحة والبيئة والمياه قامت بالكشف على معاصر الزيتون في المحافظة وعددها ست معاصر للوقوف على مدى توفر المعايير اللازمة فيها، وأبرزها وجود حفر إسمنتية لتجميع الزيبار "المياه السوداء الناتجة عن عملية عصر الزيتون"، والتخلص من مادة الجفت بطريقة آمنة وذلك بتوفير ساحات معبدة لتجميع مادة الجفت بحيث تكون معزولة بأسوار لا يقل ارتفاعها عن مترين وذلك كله بهدف منع التسرب والتسبب بتلوث مصادر مياه الشرب.

Khaberni Banner Khaberni Banner