الرئيسية/نبض الشارع
Khaberni Banner Khaberni Banner

توقعات بعدم تخليص مركبات كهربائية بالأردن

توقعات بعدم تخليص مركبات كهربائية بالأردن
مركبة تعمل على نظام الكهرباء من نوع نيسان ليف

خبرني - مؤمن أبو إرتيمة

توقع مستثمرون في قطاع المركبات، عدم تخليص أي مركبة تعمل كليا على الكهرباء، خلال عام 2019، بعد عدم تجديد الحكومة إعفاءها من الضريبة الخاصة، البالغة 25%.

وقال المستثمر في قطاع المركبات، محمد البستنجي لـ "خبرني"، إن مبيعات المركبات الكهربائية في الأردن، ستنخفض إلى نحو 0%، خلال عام 2019، وفق تقديراته.

واعتبر أن المركبات الكهربائية، لا تحتمل زيادة في الأسعار، معللا ذلك بأن هذه المركبات، تقتنى من قبل الطبقة ما بين المتوسطة والفقيرة.

وأشار البستنجي، إلى أن الجمارك الأردنية، لن تستلم أي معاملة لمركبة تعمل على نظام الكهرباء، بعد نهاية نيسان المقبل، والذي تنتهي فيه مهلة الإعفاء الممنوحة للتجار الذي يملكون مركبات في الحرم الجمركي، أو المناطق الحرة، بحسب قوله.

ولن يُقبل تجار المركبات في الأردن، على استيراد المركبات الكهربائية، إلا في حال إعادة الحكومة للإعفاء الذي كان ممنوحا لها، وفقا للبستنجي.

وأوضح البستنجي، أن نحو 10 – 15 ألف مركبة تعمل على الكهرباء، في السوق الأردني، مستدركا أنه لن تصل أي مركبات أخرى خلال 2019.

وبحسب البستنجي، فإن نسبة لا بأس بها من تجار المركبات في الأردن، يسعون لنقل استثماراتهم إلى دولة مصر، بسبب الخسائر التي ترتبت عليهم عام 2018.

وترتب على تجار المركبات في الأردن، أكبر خسائر في تاريخهم، خلال عام 2018، وفقا لتقديرات البستنجي.

وعن المركبات التي تعمل بنظام الهايبرد، توقع البستنجي، أن ينخفض التخليص عليها خلال عام 2019، بنسبة تبلغ نحو 50 - 60%، بعد ارتفاع الضريبة عليها بمقدار 5% مطلع العام الجاري.

وكان كتاب رسمي، موقع ومختوم من مدير مديرية التعرفة والاتفاقيات في الجمارك الأردنية، محمود الرشدان، أظهر طلبه إخضاع السيارات الكهربائية لضريبة خاصة تبلغ مقدارها 25%.

وأكد الكتاب أن السيارات المهجنة التي تعمل بشكل كامل على الكهرباء كانت معفية من الضريبة الخاصة والبالغ نسبتها 25% وذلك حتى تاريخ 31-12-2018، وبالتالي فإنها أصبحت تخضع لضريبة خاصة نسبتها 25% اعتبارا من 1-1-2019.

وبعد ذلك، أعلنت الحكومة، عن إلغاء الإعفاء الممنوح لسيارات الكهرباء، وفرض ضريبة بنسبة 25% عليها.

ووافق مجلس الوزراء، الأربعاء، على إعفاء المركبات العاملة كليا على الكهرباء الموجودة في الحرم الجمركي والسيارات المخزنة في المناطق الحرة داخل المملكة والسيارات التي بها إثبات شحن أو إثبات شراء حتى تاريخ 31 / 12 / 2018، شريطة أن يتم التخليص عليها قبل تاريخ 30 نيسان 2019.

ويأتي القرار، وفقا للحكومة، لغايات تمكين الشركات والأشخاص الذين قاموا بالتعاقد على شراء سيارات تعمل كليا على الكهرباء من التخليص عليها وفقاً لقرار الإعفاء السابق، كونهم قاموا بشرائها قبل انتهاء العمل به.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner