Khaberni Banner Khaberni Banner

توقعات بانخفاض التجارة الدولية بنسبة 32%

توقعات بانخفاض التجارة الدولية بنسبة 32%

خبرني - توقعت منظمة التجارة العالمية أن تنخفض التجارة العالمية للبضائع بنسبة تتراوح بين 13 و32 بالمئة هذا العام بسبب وباء كورونا المستجد على أن يحدث انتعاش محتملٌ في التجارة في العام 2021.

وقالت المنظمة في تقرير لها اليوم الأربعاء نشر على موقعها الإلكتروني، إن الاقتصاديين يعتقدون أن الانخفاض سيتجاوز على الأرجح الركود التجاري الناجم عن الأزمة المالية العالمية في 2008-2009، وأن تقديرات التعافي المتوقع في عام 2021 غير مؤكدة بنفس القدر، حيث تعتمد النتائج إلى حد كبير على مدة التفشي لوباء كورونا المستجد وفعالية استجابات السياسة.

وقال المدير العام للمنظمة روبرتو أزيفيدو، إن "هذه الأزمة هي أولاً وقبل كل شيء أزمة صحية أجبرت الحكومات على اتخاذ إجراءات غير مسبوقة لحماية حياة الناس".

وأضاف "سيكون للانخفاضات الحتمية في التجارة عواقب وخيمة على الأسر والشركات بالإضافة إلى المعاناة الإنسانية التي يسببها المرض نفسه."وأكدت المنظمة في تقريرها أن جميع المناطق تقريبًا ستعاني من انخفاض مزدوج الرقم في حجم التجارة في عام 2020 حيث كانت الصادرات من أميركا الشمالية وآسيا هي الأكثر تضرراً، ومن المرجح أن تنخفض التجارة بشكل أكبر في القطاعات ذات سلاسل القيمة المعقدة وخاصة الإلكترونيات ومنتجات السيارات.

وأشارت المنظمة أنه قد تتأثر تجارة الخدمات بشكل مباشر أكثر بسبب مرض كورونا من خلال قيود النقل والسفر.

Khaberni Banner