الرئيسية/لقطات
Khaberni Banner Khaberni Banner

توجه لإنشاء مراكز طبية متخصصة

توجه لإنشاء مراكز طبية متخصصة
تعبيرية

خبرني - تتجه وزارة الصحة إلى إنشاء مراكز طبية متخصصة تابعة للوزارة خلال العامين المقبلين في إطار التوجه الراسخ لبناء القدرات والاعتماد على الذات، بحسب وزير الصحة سعد جابر.

وقال جابر، خلال زيارة إلى مستشفى البشير الحكومي، إنه سيتم استحداث وحدة عناية متوسطة للأطفال بسعة 6 أسرة وزيادة عدد أسرة العناية الحثيثة للأطفال لتصبح 14.

ودعا جابر، إلى ضرورة الاستفادة من مبنى الجراحة القديم في البشير، حيث سيتم البدء بترميم وصيانة المبنى بطابقيه، ويكون 6 غرف عمليات، وغرفة إنعاش.

وبين المسؤول الحكومي إلى التوجه لإقامة مركز متخصص للعظام وآخر للآنف والأذن والحنجرة في مبنى الجراحة، للنهوض بالخدمة الطبية في هذين الاختصاصين الحيويين.

وأشار إلى أهمية زيادة عدد حاضنات أطفال الخداج، واتخاذ إجراءات بتجهيز المكان المناسب لإضافة 35 حاضنة جديدة ليرتفع عدد الحاضنات إلى 130 حاضنة.

وطالب بترميم غرفتين للعمليات في قسم الحروق والتجميل لزيادة قدرات القسم.

"الوزارة تسعى للتغلب على نقص الاختصاصات الطبية وتلبية الاحتياجات، حيث سيصار إلى توسع في قبول الأطباء العامين للالتحاق في برنامج إقامة طب الأطفال وغيرها من الاختصاصات التي تحتاجها الوزارة"، بحسب المسؤول الحكومي.

جابر، قال إن الرعاية الصحية المقدمة في المستشفيات أولوية للوزارة، حيث سيتم تعزيز قدرات مستشفيات الوزارة واعتمادها أكثر على الذات لتقديم الخدمة الطبية التخصصية النوعية.

وأضاف أن "بناء القدرات والاعتماد على الذات يقلص حجم التحويلات إلى قطاعات مختلفة في الخدمات الطبية الملكية ومركز الحسين للسرطان والمستشفيات الجامعية ومستشفيات القطاع الخاص وغيرها والتي تحمل الوزارة أعباء مالية كبيرة تتجاوز 200 مليون دينار سنوياً".

وأوضح أن التحويل خارج نطاق مستشفيات الوزارة ساهم في إعاقة وإبطاء مسيرة بناء القدرات الذاتية بالاتكال على التحويلات التي أصبحت بديلاً عن الاعتماد على الذات وتطوير الإمكانات وهو "غير مقبول استمراره".

وبين أن الوزارة تتجه لطرح عطاء شراء الخدمات من القطاعات المختلفة على شكل حزم للاستمرار في الحصول على الخدمات التي تحتاجها الوزارة بشكل ملح، وتخفيف الأعباء عن المؤمنين صحياً بتسهيل وصولهم إلى الخدمة الصحية وبأسرع وقت دون طوابير انتظار، وخفض نفقات التحويلات ليصار إلى توظيفها في بناء قدرات مستشفيات الوزارة وتعزيزها بجميع الإمكانات.

وأوعز جابر إلى مدير إدارة مستشفى البشير محمود زريقات استكمال صيانة وترميم الطابق الأرضي لمبنى الباطني القديم لدراسة استحداث قسم للعناية الحثيثة بأقصى حد ممكن من الأسرة لتلبية الطلب المتزايد.

Khaberni Banner
Khaberni Banner