الرئيسية/مجلس الأمة
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

توجه لإعادة النظر بمكرمة (الجسيم)

توجه لإعادة النظر بمكرمة (الجسيم)

خبرني - معاذ حميدة

  كشف رئيس ديوان التشريع والرأي، نوفان العجارمة، عن توجه لإعادة النظر بمادة في قانون "التقاعد العسكري"، تعطي الحق لأبناء المصابين بعاهة جسيمة، في القوات المسلحة الأردنية، بالدراسة المجانية.

وقال العجارمة، خلال مناقشة اللجنة المالية، في مجلس النواب، لموازنة "ديوان التشريع"، إن هناك "توجه لتعديل المادة 22/ط، من قانون التقاعد العسكري التي تعطي الحق لأبناء (الجسيم)، بالدراسة المجانية".

وأوضح أن التوجه للتعديل، جاء بهدف سوء استخدام هذه المادة، ما يسبب عبئا على الجامعات الرسمية.

ولفت العجارمة، إلى خلافات كثيرة حدثت بشأن المادة 22/ط من قانون "التقاعد العسكري"، قبل أن تفتي بها محكمة التمييز، وتسمح بدراسة أبناء "الجسيم"، على أنظمة التنافس والموازي، والدولي، وإمكانية دراسة الماجستير والدكتوراه بشكل مجاني.

وتعطي الفقرة "ط"، من المادة "22"، من قانون "التقاعد العسكري"، الحق لأبناء منتسبي القوات المسلحة، المصابين بعاهات جسيمة تمنعهم من إعالة أنفسهم، بالدراسة المجانية.

وتنص المادة على "يتمتع أبناء الشهداء والمتوفين والمصابين من منتسبي القوات المسلحة بعاهات جسيمة تمنعهم من إعالة أنفسهم أثناء قيامهم بواجباتهم العسكرية أو بسببها بالمجانية الكاملة في جميع مراحل التعليم بمدارس ومعاهد وزارة التربية والتعليم أو الجامعات أو الكليات أو بالمدارس العسكرية الأردنية بجميع درجاتها العلمية على أن لا يتجاوز عمر المستفيد الثلاثين عاماً وذلك إذا استوفوا شروط التسجيل بتلك المدارس والمعاهد والكليات والجامعات".

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner