Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

تنبيهات لكيفية التصرف أثناء حدوث البرق

تنبيهات لكيفية التصرف أثناء حدوث البرق

خبرني - قال مدير التنبؤات في دائرة الأرصاد الجوية، رائد آل خطاب، إنه من المتوقع تشكل غيوم رعدية مساء الثلاثاء في سماء المملكة، وسط تنبيهات لكيفية التصرف خلال الظروف الجوية السائدة عند انتشار البرق.

وأوضح آل خطاب لـ "خبرني"، أن الغيوم الرعدية تعتمد على التفريغ الكهربائي، لوجود شحنات سالبة وموجبة داخل الغيمة.

واستدرك آل خطاب: "يتم بعد ذلك فصل السالب عن الموجب في الغيمة".

من جانبه، أوضح مدير العمليات الجوية، في موقع طقس العرب، أسامة الطريفي، أن الأمطار الرعدية التي تضرب الأردن منذ الإثنين، أمر طبيعي واعتيادي.

وقال الطريفي لـ "خبرني"، إن هذه الفترة من العام، تشهد أمطارا رعدية، وهذا أمر طبيعي، إلا أن طرق توثيق العواصف الرعدية، ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تزداد كل عام، ما يدفع الكثيرين للظن أنها تقلبات جوية جديدة في المنطقة.

وأضاف أن موسم الأمطار الرعدية في الأردن، يمتد من منتصف تشرين الأول، إلى مطلع كانون الأول، من كل عام، ويمتاز بقوة العواصف الرعدية.

إلى ذلك، أكد آل خطاب، ضرورة تجنب استعمال الهواتف المزودة بأسلاك، إلا في الحالات الطارئة خارج البيت، أو اللجوء إلى مبنى أو مركبة، خلال العواصف الرعدية.

كما أكد ضرورة الترجل عن الدراجة الهوائية أو النارية إذا كان السائق يقودها أثناء العاصفة الرعدية، وعدم الوقوف في المناطق المرتفعة أو أسطح المباني، وعدم الوقوف قرب المسابح أو الأشجار.

وحذر آل خطاب، من الإمساك بالمعادن والأسلاك، وإذا كان البرق قريبا أوضح أنه يجب الانخفاض لأسفل قدر.

Khaberni Banner