Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

تقنية جديدة تمكن مرضى الشلل من الكتابة

تقنية جديدة تمكن مرضى الشلل من الكتابة

خبرني - طور باحثون أميركيون نظاماً جديداً يمكن ذوي الإعاقة من التغلب على مشاكل الكتابة. إذ بات بإمكانهم تحويل ما يدور في أذهانهم من أفكار إلى نصوص وبسرعة أيضاً.


يعرف النظام باسم (بي سي آي)، ويعتمد على زرع رقاقة صغيرة في دماغ الشخص المصاب بالشلل، تحول الأفكار إلى نص على شاشة الكمبيوتر.


كما يستخدم النظام المبتكر الحاسوب لفك تشفير حركات الكتابة اليدوية من الإشارات الموجودة في الدماغ. عبر الرقاقة المكونة من مصفوفات أقطاب كهربائية مربعة صغيرة بحجم حبة الأسبرين وفقاً لموقع “ديلي ميل”.

تجربة سريرية
وأجرى الباحثون تجربة سريرية على رجل مصاب بالشلل. حيث تمكن من كتابة نص على شاشة الكمبيوتر فقط من خلال التفكير في حركات اليد التي نفعلها عند الكتابة. وتمكن من نسخ الجمل والإجابة على الأسئلة بمعدل مماثل للشخص العادي عند الكتابة باستخدام الهاتف الذكي.

كذلك يستخدم هذا النظام الجديد كلاً من النشاط العصبي الغني المسجل بواسطة الأقطاب الكهربائية داخل القشرة وقوة النماذج اللغوية التي يمكن تطبيقها على الحروف. التي تم فك تشفيرها عصبياً، مؤديةً إلى كتابة نص بشكل سريع ودقيق.

توقعات باستخدام الكتابة اليدوية
إلى ذلك، يتوقع الباحثون أنه سيمكن استخدام محاولة الكتابة اليدوية لإدخال النص كجزء من نظام أكثر شمولاً، يتضمن أيضاً التنقل بالإشارة والنقر، تماماً مثل ذلك المستخدم في الهواتف الذكية الحالية، وحتى فك تشفير الكلام.

ويعتزمون العمل مع أحد المشاركين المصابين بالتصلب الجانبي الضموري. وهو اضطراب عصبي يؤدي إلى فقدان كل من الحركة والكلام.

كذلك، ستكون هناك حاجة إلى مزيد من العروض التوضيحية حول سلامة وفعالية النظام قبل أن يتم استخدامه في العيادات على نطاق واسع

تأتي الدراسة الجديدة كأحدث مرحلة من تجربة سريرية تسمى “بريين غيت” BrainGate. التي يديرها الدكتور لي هوشبيرغ، أستاذ علم الأعصاب في جامعة براون في بروفيدانس برود آيلاند الأميركية.

 

Khaberni Banner