الرئيسية/نبض الشارع
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

تقرير: الفساد ينتهك حقوق الإنسان بالأردن

تقرير: الفساد ينتهك حقوق الإنسان بالأردن
تعبيرية

خبرني - قال المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الإنسان، وسى بريزات، إن محور الحقوق الاقتصاديّة والاجتماعيّة والثقافيّة في التقرير السنوي للمركز، التي شملت الحق في التنمية وفي مستوى معيشي لائق، بيّن بأن الفساد بكل أشكاله يعد من أهم التحديات التي تواجه المملكة وتعوق مسيرة التنمية فيها، ويعتبر انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان.

ودعا بريزات إلى إعادة النظر بالثنائية الجيوسياسية التي رافقت تشكيل البنى السياسية في الأردن، لكونها أكسبت أهمية لمؤثرات خارجية كالعلاقات الدولية والموقع الاستراتيجي والدعم للمملكة، ما أدى إلى التأثير في واقع حقوق الإنسان.

وقال بريزات، في مؤتمر صحفي عقد الاثنين في المركز وأعلن خلاله عن حالة حقوق الإنسان في الأردن لعام 2017، إننا بحاجة إلى إعادة النظر في البنى السياسية التي تؤثر في واقع حقوق الإنسان في الأردن.

ولفت بريزات خلال المؤتمر، إلى جوانب عدة تضمنها التقرير السنوي، تضمنت قرارات إيجابية حسنت من واقع حقوق الإنسان في المملكة،إلى جانب رصد أوجه وجوانب القصور في مختلف القطاعات المستهدفة.

وفي شرحه لمضامين التقرير، قال الدكتور موسى بريزات إن المركز الوطني لحقوق الإنسان يرى أن المديونية من أبرز العقبات التي تواجه الدولة الأردنية لما لها من آثار سلبية على إعمال هذا الحق، علاوة على ارتفاع الأسعار والرسوم والضرائب خصوصاَ على بعض مدخلات الإنتاج، الأمر الذي دفع بالعديد من الشركات الصناعية والحرفية إلى إغلاق نشاطاتها.

ولفت إلى أن التقرير بين في محور الحقوق الاقتصاديّة والاجتماعيّة والثقافيّة، التي شملت الحق في التنمية وفي مستوى معيشي لائق، بأن الفساد بكل أشكاله يعد من أهم التحديات التي تواجه المملكة وتعوق مسيرة التنمية فيها، ويعتبر انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان، حتى أصبحت مظاهره متجذرة في الثقافة الوطنية لاسيما ظاهرتي الواسطة والمحسوبية التي يلجأ إليها العديد من المواطنين للحصول على أبسط حقوقهم، في حين لفت إلى تفاوت العملية التنموية في المحافظات الأردنية، وعدم العدالة في توزيع مكتسباتها، خاصة في المحافظات البعيدة عن العاصمة عمان.

Khaberni Banner
Khaberni Banner