Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

تغريدة لأديب سعودي تثير الجدل

تغريدة لأديب سعودي تثير الجدل

خبرني - أثار الأديب السعودي عبده خال، الحائز جائزة البوكر العربية عام 2011، الجدل على "تويتر"، بعد تغريدة قال فيها إن أحدهم قام بتكفيره (إخراجه من الإسلام) بعد حوار بينهما قال فيه خال إنه "كافر بكل المذاهب"، لتُصبح تغريدته حديث الأدباء ورجال الدين على "تويتر" في السعودية.

كتب الروائي السعودي في تغريدته "سؤال ليس ببريء: هل المذاهب أحد أركان الإسلام، بمعنى لو قال إنسان ما: أنا لا أؤمن بأي مذهب من المذاهب المعروفة، وغير المعروفة، هل في قوله كُفر؟ أضع هذا السؤال لأن أحدهم كفَّرني حينما قُلتُ له: أنا كافر بكل المذاهب، أنا من جمهور الأوائل، السائرين على (قل: آمنت بالله، ثم استقم).

لم يمضِ وقت طويل على تدوينة صاحب رواية "ترمي بشرر" الحائزة جائزة البوكر العربية، حتى تجاوزت الردود عليها أكثر من ألف رد بين مؤيد وغاضب.

يقول البروفيسور مرزوق بن تنباك الأكاديمي بكلية الآداب بجامعة الملك سعود في تعليق له على خال "اسأل من كفَّرك على أي مذهب إن كان أبي بكر وعمر وعثمان وعلي والمبشرين بالجنة والصحابة أجمعين، وقل له أنا على مذهبهم".

يُحاول خال الذي واجه موجة عارمة من الغضب توضيح فكرته أن "المذاهب" لم تأتِ، ولم تكن في زمن النبي، ويسعى جاهداً لتوضيح فكرته بقصَّة حديث "قل آمنت بالله، ثم استقم)، وهو حديث للنبي قاله لرجل من أصحابه حين سأله "يا رسول الله، قل لي في الإسلام قولاً، لا أسأل عنه أحداً بعدك، ليأتي الرد من رسول المسلمين الحديث الشائع والصحيح (قل: آمنت بالله، ثم استقم).

في تعليق للدكتور محمد الشعلان، وهو إمام وخطيب "من تكلَّم في غير فنِّة أتى بالعجائب كما فعلت، كما تدَّعون الطب للأطباء، والهندسة للمهندسين، فدعوا الفتاوى للعلماء، فما هذا فنكم". يُواصل "أو استشهدوا بكلامهم عليهم فيكون ذلك حجة عليكم"، لكن خال رد قائلاً "هناك فرق شاسع، أما الدين فليس فيه التخصص، وإلا جاء طبقياً خاصاً بالنخبة يا أستاذنا".

يتساءل الأديب السعودي حين رد على مُغرِّد قال إن الأئمة الأربعة أصحاب عقول وحكمة تفوق عصورهم بمراحل؛ فهم فهموا القرآن، وطبقوا السنة في زمنهم، لكن ما تلا ذلك الزمن أصبح "تعصُّباً لهذا وذاك" من أتباعهم، وهو ما يفعله رجال السياسة لما يتوافق مع مصالحهم، ليرد عبده خال "منذ 1200 سنة لم يظهر علماء يعدلون ويصححون على مذاهب الأئمة الأربعة؟"، ويقصد بهذا آخر ظهور المذاهب الأربعة، وهو المذهب الحنبلي الذي أسَّسه الإمام أحمد بن محمد بن حنبل في عام (241 هجرية)؛ أي قبل 1200 سنة.

يعتبر سليمان الطريفي، وهو داعية مُتقاعد من وزارة الشؤون الإسلامية، أن ما كتبه خال "خطأ جسيم"، ويقول في تغريدة له "إن كان المقصود بالمذاهب التي تكفُر بها هي المذاهب الفقهية فهذا في نظري خطأ جسيم، هذه المذاهب هي بمثابة مدارس لفهم النصوص الشرعية، ولا تخرج عنها، وهذه المدارس تعاقب عليها فُقهاء كبار خدمة لها وتنقيحاً وضبطاً"، لكن المحظور بحسب الداعية السعودي "هو التعصب والتكفير بين أتباعها وازدراؤها".

 

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner