Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

تعرفوا على فوائد البطاطا للنساء

تعرفوا على فوائد البطاطا للنساء

خبرني - تعتبر البطاطا أحد أهم وأكثر الأغذية استهلاكاً في جميع أنحاء العالم، وهي أحد أهم مصادر النشويات في حِمية الإنسان، كما أنها تعتبر حالياً من أهم المحاصيل في العالم بعد القمح والأرز والذرة؛ وذلك بسبب إنتاجية محصولها العالية وقيمتها الغذائية.

تعرّفي مع الدكتورة في التغذية وعلم الغذاء سينتيا الحاج على الفوائد غير المتوقعة للبطاطا، في الموضوع الآتي:

فوائد البطاطا مذهلة   بداية تقول الدكتورة سينتيا الحاج إنّ "البطاطا تعتبر من المأكولات الشهيرة في الوطن العربي، وهي تتمتّع بقيمة غذائية عالية جداً.

تحتوي البطاطا على العديد من الفيتامينات، مثل B6 المهم جداً للحفاظ على صحة الجلد وإنتاج الهيموغلوبين، الذي يساعد على تنظيم أداء الجهاز العصبي، بالإضافة الى احتوائها على بعض الأحماض مثل حمض الفوليك، كما تعتبر غنية ببعض المعادن كالنحاس، والبوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم، والمغنيسيوم، والمنغنيز، بالإضافة إلى الألياف والكربوهيدرات التي تسهّل عملية الهضم، وتساعد المعدة والقولون على التخلص من الفضلات وعلاج التهابات الأمعاء والجهاز الهضمي.

وتحتوي البطاطا على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من التجاعيد والتخلص منها، كما تساعد على إزالة البقع الداكنة من الوجه الناتجة عن التعرّض للشمس، أو بسبب التقدّم في العمر أو الشيخوخة، حيث يمكن استخدامها لصنع قناع للبشرة لتفتيح البشرة والتخلص من البقع، وذلك عن طريق تقشير البطاطس ووضعها في الماء، ثم تشكيل عجينة بالخلاط، وإضافة العسل، ومن ثمَّ تطبيق هذا الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم غسل الوجه بالماء. 

حيث أكد الخبراء أنّ الأقنعة المصنوعة من البطاطا تساعد على التخلص من النمش، كما تقلل التجاعيد على الوجه، وهذه الطريقة فعّالة حيث يعتبرها العلماء بديلاً ممتازاً لمستحضرات التجميل التي تتطلب الكثير من الأموال".

فوائد البطاطا في الوقاية من التهاب المفاصل

وتضيف الدكتورة سينتيا الحاج قائلة: "ننصح المرأة التي تريد الإنجاب بتناول البطاطا؛ لأنها غنية جداً بحمض الفوليك، وفوائدها مهمة لناحية حماية الجسم من الالتهابات، وبالتالي تساعد في حالات الربو والتهاب المفاصل، كما أنها تمدّ الجسم بالطاقة؛ لأنها مصدر غني بالكربوهيدرات أي النشويات، وبشكل عام يتم تناولها خلال فصل الشتاء؛ لأنها تُشعر من يتناولها بالدفء.

ومما لا شكّ فيه أنّ البطاطا تحتوي على الكثير من المغذيات الضرورية والمفيدة لصحة العظام، مثل الحديد، الفسفور، الكالسيوم، والمعادن التي تساعد على حماية العظام وتعزيز صحتها. 

من دون إغفال دور الألياف الغذائية والبوتاسيوم، وكل من فيتامين سي C وB6، التي تعمل على تعزيز صحة القلب وحمايته. كما أنّ هذه المكونات والمغذيات تعمل على ضبط مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

ومن فوائد البطاطا أيضاً أنها تعمل على خفض خطر الإصابة بالسرطان؛ وذلك من خلال احتوائها على الفولات، الذي يلعب دوراً مهمّاً في إصلاح الشيفرة الوراثية المتضرّرة في الجسم، ومنع الخلايا السرطانية من الانتشار".

Khaberni Banner Khaberni Banner