Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

تطبيق إلكتروني يُتيح فحص الموز

 تطبيق إلكتروني يُتيح فحص الموز

خبرني - ابتكر باحثون من المعهد الدولي للتنوع البيولوجي في أفريقيا، تطبيقاً إلكترونياً يعمل على الهواتف الذكية يتيح لمزارعي الموز فحص مزارعهم لاكتشاف خمسة أنواع مختلفة من أمراض النباتات التي قد تصيب محاصيلهم.

ويحمل التطبيق الإلكتروني اسم "الأمل"، ويهدف إلى مساعدة صغار مزارعي الموز على سرعة اكتشاف المرض أو الآفة الزراعية ومنعها من الانتشار، كما أنه يمثل آلية للربط بين المزارعين لمنع تفشي المرض. ويمكن استخدام هذا التطبيق لتحميل بيانات على شبكة عالمية للرقابة والتحكم على نطاق واسع بهدف تطوير استجابة سريعة لدعم مزارعي الموز في مكافحة الأمراض.

وذكرت دورية "بلانت ميثودز" المتخصصة في طرق الزراعة المختلفة، أن فريق البحث اختبر هذا التطبيق الإلكتروني في الكونغو وكولومبيا والهند وبنين والصين وأوغندا، وحقق نسبة نجاح بلغت 90 بالمئة في معدلات رصد واكتشاف المرض.

وقال رئيس الفريق من المعهد الدولي للتنوع البيولوجي، مايكل سيلفاراج، إن "المزارعين في مختلف أنحاء العالم يكافحون لحماية محاصيلهم من الآفات والأمراض المختلفة، كما أنه لا توجد معلومات كافية بشأن الأمراض التي تصيب محاصيل الموز في الدول ذات الدخل المنخفض، ولكن هذه النوعية من التطبيقات الذكية يمكنها أن تتيح فرصة لتحسين آليات مراقبة المحاصيل وسرعة تخفيف آثار الأمراض ومساعدة المزارعين على حماية محاصيلهم".

بدوره، أضاف غاي بلوم من المعهد أن "درجة الدقة العالمية في جمع البيانات التي أظهرتها النسخة التجريبية من التطبيق الإلكتروني الجديد تظهر أن لديه كافة المقومات التي تجعل منه أداة مفيدة في مكافحة الآفات الزراعية".

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner