الرئيسية/حوادث
Khaberni Banner Khaberni Banner

تسرب 2234 طالبا من مدارس اللاجئين بالأزرق

تسرب 2234 طالبا من مدارس اللاجئين بالأزرق

خبرني - يتغيب 2234 طالبا وطالبة من أطفال مخيم الأزرق للاجئين السوريين عن الانتظام بمدارسهم التي ينتشر في قرى المخيم الـ 4، وفق إحصائية مديرة التعليم في منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، رنا قعوار.

وأشارت قعوار، إلى أن السبب الرئيس الذي يقف خلف تسرب وتغيب الأطفال عن الالتحاق بمدارسهم يعود إلى معايشة ظروف مالية ضاغطة، وانخراط الأطفال ضمن العمالة، بهدف مساعدة الأسر على تلبية متطلبات الحياة، كما وخروج العائلة من المخيم لفترات مختلفة لغايات الانخراط في فرص عمل لفترة محدودة، ومن ثم العودة بعدها مجددا إلى المخيم، ما يسبب انقطاع الأطفال عن المدرسة.

وأوضحت أن مدارس مخيم الأزرق للاجئين السوريين تضم قرابة 9 آلاف و641 طالبا وطالبة، مشيرة إلى أن منظمة اليونيسف وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، التي تتولى الإشراف على التعليم وتعيين المعلمين تقوم بجهود متصلة من خلال توفير كافة متطلبات العملية التعليمية في قرى المخيم، وبما يضمن انتظام الطلبة في الدراسة وعدم فوات فرص التعليم عليهم، وفقا ليومية الغد.

وبينت قعوار أن وزارة التربية والتعليم عينت في مدارس مخيم الأزرق 587 معلما ومعلمة من الأردنيين، إضافة إلى 119 معلما سوريا مساندا.

ونوهت قعوار إلى أن الجهات القائمة على عملية التعليم وفرت 9 مراكز (مكاني)، ضمن قرى مخيم الأزرق للاجئين السوريين، يلتحق فيها 8 آلاف و627 طفلا وطفلة من طلبة المخيم، لافتة إلى أن مراكز التعليم (مكاني)، وجدت بهدف تقديم خدمات دعم التعلم وتواصلها، وخدمة الحماية للطفل، ومهارات متنوعة تدعم الحياة للمنتسبين، وبما يمكنهم من مسايرة واقع الحياة المعيشي والتعليمي.

وأوضح مصدر أممي في تصريح سابق، أن اليونيسف تعمل على تقديم برامج دعم بديلة بهدف الحد من التسرب ووقفه، فيما توفر خدمات التعليم غير النظامي للأطفال، من خلال برامج تعزيز ثقافة المتسربين والبرنامج الاستدراكي، الذي تطبقه وتشرف عليه بشكل مباشر وزارة التربية والتعليم، وبما يساهم بانتظام الأطفال مجددا بالمدارس، مبينا أن البرنامج الاستدراكي يعد فرصة حقيقية للتعويض على الأطفال المنقطعين عن الدراسة. 

وقالت قعوار، إن الإحصائيات تشير إلى أن عدد سكان مخيم الأزرق للاجئين السوريين يبلغ قرابة 35 الفا و657 لاجئا ولاجئة، يتوزعون على 4 قرى ضمن نطاق المخيم، وضمن زهاء 10 آلاف وحدة سكنية مؤقتة (كرفان).

من جهته قال مدير التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الثانية الدكتور غسان الشديفات، ان المخيم يتوفر فيه 6 مراكز للمتسربين ينتسب إليها 120 طالبا، فيما هناك قرابة 25 شعبة للبرنامج الاستدراكي، تضم 170 طالبا وطالبة، تعمل وفق برنامج يعوض الطالب عما فاته من التعليم.

واشار الشديفات إلى أن مخيم الأزرق للاجئين السوريين، يضم 19 مدرسة، تتوزع في أرجاء المخيم بشكل ملائم قادر على تسهيل مهمة التحاق الطلبة بمدارسهم من خلال انتشار جغرافي محكم.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner