الرئيسية/فلسطين المحتلة
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

ترامب يقرر وقف تمويل الأونروا بشكل كامل

ترامب يقرر وقف تمويل الأونروا بشكل كامل
تعبيرية

خبرني - أفادت مجلة "فورين بوليسي"، إن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قرر وقف التمويل المخصص لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بشكل كامل، وذلك بعد مرور أشهر على خفض الدعم المادي للمنظمة.

يأتي ذلك، في الوقت الذي شككت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، في إحصاء الأمم المتحدة لعدد اللاجئين الفلسطينيين واستبعدت حق العودة، وذلك في أحدث خطوة من جانب إدارة الرئيس دونالد ترامب، في الاعتراض على كيفية تسليم مساعدات الإغاثة للفلسطينيين.

ونقلت المجلة الأميركية عن مصادر، وصفتها بأنها مطلعة على المسألة، أن قرار ترامب اتخذ خلال اجتماع مطلع شهر آب/أغسطس الجاريـ بين ترامب ومستشاره وصهره جاريد كوشنر، ووزير الخارجية مايك بومبيو.

وقالت المجلة، إن الإدارة الأميركية أبلغت عدة حكومات بهذا القرار.

وأوضحت أن وزارة الخارجية الأميركية، رفضت التعليق على هذا الاجتماع لكنها قالت، إن "سياسة الولايات المتحدة تجاه الأونروا تخضع لتقييم ومناقشات داخلية بشكل مستمر".

وتقدم الولايات المتحدة نحو 350 مليون دولار سنويا للمنظمة، بشكل يفوق إسهام أي دولة أخرى، ويمثل هذا المبلغ أكثر من ربع الميزانية السنوية للمنظمة البالغة 1.2 مليار دولار، حسب المصدر نفسه.

وكُشف قبل أيام النقاب عن خطة أميركية لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين، حيث من المتوقع أن تعلن إدارة الرئيس دونالد ترامب، عن تفاصيل وحيثيات الخطة مطلع الشهر المقبل.

وحسب شركة الأخبار الإسرائيلية (القناة الثانية سابقا)، من المتوقع أن تعلن الإدارة الأميركية قريبا عن وقف الميزانية والدعم الأميركي لوكالة (الأونروا) في الضفة الغربية المحتلة ومطالبة إسرائيل بالتضييق على الوكالة.

كما سيتم منع تحويل الميزانيات للوكالة من دول أخرى، فيما تتطلع واشنطن للاعتراف فقط بحوالي عشرة في المئة من عدد اللاجئين المعترف بهم حاليا.

والجمعة الماضي، قال المفوض العام لوكالة (الأونروا)، بيير كرينبول، في مقابلة مع وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية، إن قرار الولايات المتحدة الصادر في وقت سابق من العام الجاري بخفض ميزانية الأونروا "جاء لمعاقبة الفلسطينيين بسبب انتقادهم لاعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل".

وتعاني الوكالة الأممية من أزمة مالية خانقة، جراء تجميد واشنطن 300 مليون دولار من أصل مساعدتها خلال هذا العام.

وتقول الأمم المتحدة، إن (أونروا) تحتاج 217 مليون دولار، محذرة من احتمال أن تضطر الوكالة لخفض برامجها بشكل حاد، والتي تتضمن مساعدات غذائية ودوائية.

Khaberni Banner Khaberni Banner