Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

تخزين اللحوم بطرق تقيك التسمم الغذائي

تخزين اللحوم بطرق تقيك التسمم الغذائي

خبرني -  يقدم معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم السبت، معلومات مهمة عن الطرق الآمنة لتخزين اللحوم، بشكل يقي الإنسان من الأمراض المنقولة بالغذاء (التسمم الغذائي).

وتقف نشرة المعهد على تفاصيل تخزين اللحوم الحمراء والبيضاء، المطبوخة والنيئة، موضحة كيفية التبريد والتجميد، ودرجة حرارة التخزين، إضافة إلى بيان مدة صلاحية اللحوم في الثلاجة والفريزر.

من المهم تخزين اللحوم بأمان حيث أنها تحتوي على بعض الخصائص التي تجعلها مثالية لنمو البكتيريا. وتختلف المدة المسموحة للتخزين من طعام لآخر، ففي حين يسمح تناول بعض اللحوم خلال أسبوع من تحضيرها أو تجميدها، يجب التخلص من الأنواع الأخرى بعد بضعة أيام فقط.

فيما يلي نصائح لتخزين اللحوم والتي تقيك من الأمراض المنقولة بالغذاء (التسمم الغذائي):

- قم بتبريد اللحوم أو الدواجن أو الأسماك الطازجة بمجرد وصولك إلى المنزل، وإذا كنت تخطط لإبقاء اللحم غير المطبوخ لفترة أطول، يكون التجميد هو الحل الأمثل، في هذه الحالة ضع اللحم في عبوة محكمة الإغلاق قبل التجميد. بعد ذلك، يمكن تجميدهل مدة أشهر.

والتزم بـ "قاعدة الساعتين" وهي قاعدة تفيد بعدم بقاء الأغذية التي تتطلب التبريد مثلا للحوم أو الدواجن أو المأكولات البحرية في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين، وعدم بقائها أكثر من ساعة واحدة إذا كانت درجة حرارة الهواء أعلى من 90 درجة فهرنهايت (32.2 سيلسيوس).

 

- لا تترك اللحوم والدواجن والأسماك المطبوخة أيضاً في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين، بل احتفظ بالطعام الساخن في فرن أو على موقد، فوق 60 درجة مئوية إلى حين تقديمه. في حالة عدم تناولها في غضون ساعتين، يجب تبريد وجبات الطعام المطبوخة.

 

- قم باستخدام أطباق اللحوم المطبوخة التي تم تبريدها في الثلاجة في أسرع وقت ممكن، وكلما طالت مدة تخزينها في الثلاجة زادت فرصة نمو بعض أنواع البكتيريا مثل الليستريا، وهي بكتيريا تسبب الأمراض المنقولة بالغذاء، خاصة إذا كانت درجة حرارة الثلاجة أعلى من 40 درجة فهرنهايت (4 درجات مئوية).

 

- درجات الحرارة المناسبة:  يعتمد التبريد والتجميد الآمن أيضًا على درجة حرارة التخزين. حافظ على درجة حرارة الثلاجة عند أو أقل من 40 درجة فهرنهايت (4 درجات مئوية). ويجب أن تكون درجة حرارة الفريزر 0 درجة فهرنهايت (-18 درجة مئوية).

تحقق من درجات الحرارة بشكل دوري، وموازين الحرارة لهذه الأجهزة هي أفضل طريقة لمعرفة درجات الحرارة هذه وهي رخيصة الثمن ويمكن شراؤها بسهولة.

 

- تحقق من تعليمات التخزين على الملصقات الموجودة على اللحوم عند شرائها، وإذا ما تم إهمال التبريد بشكل صحيح فقد يؤدي ذلك إلى فسادها.

 

- قم بتخزين الأطعمة النيئة والمطبوخة بشكل منفصل ويجب وضع اللحوم النيئة على رف سفلي في الثلاجة، كما يجب وضع اللحوم النيئة على صينية أو طبق، أو وضعها في وعاء مغلق وتغليفها بالبلاستيك لتجنب تلويث السوائل المنسكبة من اللحوم للأطعمة الأخرى.

 

- نظف الثلاجة بانتظام وامسح الانسكابات على الفور. ويساعد هذا في تقليل نمو البكتيريا ويزيل القطرات المتساقطة من اللحوم التي يمكن أن تسمح للبكتيريا بالانتشار.

 

- إذا انقطع التيار الكهربائي، احتفظ بأبواب الثلاجة والفريزر مغلقة قدر الإمكان. ستبقي ثلاجتك الطعام باردًا لمدة أربع ساعات تقريبًا إذا لم يتم فتحها وسيحافظ الفريزر على درجة حرارة مناسبة لمدة 48 ساعة تقريبًا إذا ظل الباب مغلقًا.

 

وفيما يلي مدة الصلاحية للحوم في الثلاجة والفريزر:

- شرائح من اللحم غير المطبوخ: من 3-5 أيام في الثلاجة ومن 4-12 شهراً في الفريزر.

- اللحم المفروم غير المطبوخ : من يوم إلى يومين في الثلاجة ومن 3-4 أشهر في الفريزر.

- اللحم المطبوخ:  من 3-4  أيام في الثلاجة ومن 3-6 شهراً في الفريزر.

- دواجن غير مطبوخة: من يوم إلى يومين في الثلاجة ومن 9 أشهر (إذا كان الدجاج مقطعاً) إلى 1 سنة ( إذا كانت الدجاجة كاملة) في الفريزر.

- دجاج مقلي: من 3-4 أيام في الثلاجة و4 أشهر في الفريزر.

- أطباق الدواجن المطبوخة: من 3-4 أيام في الثلاجة ومن 4-6 أشهر في الفريزر.

- السمك قليل الدهن: من يوم إلى يومين في الثلاجة ومن 6-8 أشهر في الفريزر.

- الأسماك الدهنية: من يوم إلى يومين في الثلاجة ومن 2-3 أشهر في الفريزر.

- السمك مطبوخ: من 3-4 أيام في الثلاجة ومن 4-6 أشهر في الفريزر.

- سمك مدخن:  14 يوماً في الثلاجة وشهران في الفريزر.

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner