Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

تجار الموز يعتصمون امام النواب 

تجار الموز يعتصمون امام النواب 

خبرني  - يعتصم تجار واصحاب مخامر الموز في الاردن امام مجلس النواب ، الاحد ، رفضا لقرار وزارة الزراعة بمنع التجار من استيراد الموز العربي منذ اول الشهر الماضي.

ويقول التجار ان القرار يهددهم بالافلاس واغلاق محلاتهم وتسريح الموظفين، كما يهدد كميات من الموز متفق عليها سابقا بالتلف ، بسبب بقائها على الحدود ومنعت ادخالها للاردن.

وفي وقت سابق قال التجار ان قرار وزير الزراعة المهندس ابراهيم الشحاحدة منع استيراد الموز العربي اعتبارا من مطلع شهر تشرين اول لافساح المجال للمنتج المحلي ليش بمحله ، والى انهم قدموا تعهدات لوزارة الزراعة لاعطاء الموز المحلي اولوية الشراء.

وأكدوا ان حاجة السوق المحلي حسب دائرة التسويق في وزارة الزراعة تبلغ 270 طن يوميا من الموز، وأنّ الانتاج المحلي يتراوح بين 100 طن الى 150 طن يومياً فقط، اي اقل من حاجة السوق بكثير وهذا ما جعل سعر الموز في ارتفاع مستمر مما يضر بمصلحة المستهلك.

وأشار التجار الى ان سعر كيلو الموز في الاغوار المتفق عليه مع الوزارة هو 60 قرش للكيلو الا انه يتجاوز حاليا 70 قرشا في الاغوار ويتجاوز 85 قرشا في سوق الجملة بينما يباع للمستهلك باسعار تصل الى اكثر من دينار للكيلو الواحد وان ذلك بسبب سياسات الوزارة غير المتوازنة.

وطالب تجار الموز الجمعية الوطنية لحماية المستهلك بالتدخل لضبط الاسعار، حيث تنصلت وزارة الزراعة من هذه المهمة، كما طالبوا رئيس الوزراء بالتدخل لمنع حدوث انهيار تام في هذا القطاع، خصوصا وان ٥٠٪ من مخامر الموز اغلقت واعلنت افلاسها نتيجة هذه القرارات.  

تجار الموز يعتصمون امام النواب 
تجار الموز يعتصمون امام النواب 
Khaberni Banner
Khaberni Banner