الرئيسية/نبض الشارع
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

بنزين 98 غائب عن المحطات

بنزين 98 غائب عن المحطات
تعبيرية

خبرني – محمد ساهر الطراونه

قال الخبير في المشتقات النفطية، عامر الشوبكي، إن البنزين "أوكتان 98" غير متواجد في محطات المحروقات في الأردن، رغم طرح تسعيرته من قبل لجنة التسعير في وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وأوضح الشوبكي أن بنزين 98 لم يستورد بعد، لانخفاض حاجة السوق له وبسبب آلية تسعيره المرتفعة.

وقال المحلل الاقتصادي الشوبكي إن تسعيرة مادة البنزين "أوكتان 98"، في الأردن، هي الأعلى في الشرق الأوسط، مقارنة مع الدول التي تستورد هذه المادة بالمنطقة.

وأضاف الشوبكي لـ"خبرني"، أن تسعيرة "بنزين 98"، في الأردن، تفوق ضعف التسعيرة في دول مجاورة، ليست نفطية، مثل لبنان، وضعفين في دول نفطية مثل الإمارات.

وأوضح أن هناك تباينا كبيرا بين سعر "بينزين 95" و"بنزين 98"، في الأردن، على عكس اغلب دول العالم، حيث لا يزيد الفرق فيها بين المادتين على 1%.

وتبلغ تسعيرة الشهر الحالي، لـ"بنزين 95"، في الأردن 89.5 قرش للتر الواحد، فيما تبلغ تسعيرة "بنزين 98"، 104.5 قرش للتر، وفقا لوزارة الطاقة.

وبيّن الشوبكي، أن التسعيرة الأخيرة لـ"بنزين 95" في لبنان مثلا بلغت 55 قرشا أردنيا للتر الواحد، ولـ"بنزين 98"، 56.5 قرش للتر.

وكانت الحكومة أطلقت بنزين "أوكتان 98"، في نيسان الماضي، مع مادة سولار جديدة، هي "يورو 5".

وتعتبر مادة "بنزين 98"، أعلى مواصفة عالمية لبنزين السيارات، وتتسم بارتفاع نسبة المادة المحترقة فيها، فيما تستخدم لبعض السيارات الرياضيه الحديثة.

Khaberni Banner
Khaberni Banner