Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

بلاغ يشمل تعديلات على برامج الحماية من الضمان

بلاغ يشمل تعديلات على برامج الحماية من الضمان

خبرني - أصدر رئيس الوزراء بشر الخصاونة الاثنين، البلاغ رقم (30) لسنة 2021م، استناداً لأحكام أمر الدّفاع رقم (24) لسنة 2020م، بخصوص برامج الحماية التي تقدّمها المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي وبهدف حماية فرص العمل للأردنيين في القطاع الخاصّ.

وعدل البلاغ البند الخامس من أمر الدفاع رقم 9 لسنة 2020 (برنامج مساند 3) بإضافة الفقرة 7 إليه والتي تنص على أنه "يستفيد من هذا البرنامج المؤمن عليه المشترك حاليا بصفة اختيارية في الضمان الاجتماعي مهما بلغ أجره الخاضع للاقتطاع والذي لم يسبق له الاستفادة من هذا البرنامج وتصرف له سلفة بنسبة 8% من مجموع أجوره الخاضعة للاقتطاع، موزعة على ثلاثة دفعات شهرية لا تزيد قيمة كل منها على 400 دینار.

وعدل البلاغ البند "ثالثا" من أمر الدفاع رقم 14 لسنة 2020 (برنامج تمكين اقتصادي 2) بإضافة الفقرة 5إليه بالنص "أ. يستفيد من هذا البرنامج المؤمن عليهم العاملون في منشآت القطاع الخاص، باستثناء العاملين في قطاعات البنوك والتأمين والكهرباء، والعاملين في أي منشأة أو قطاع آخر يتم استثناؤهم بقرار من مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي. ب. يستفيد من هذا البرنامج المؤمن عليه الذي لا يزيد أجره الخاضع للاقتطاع في آخر منشأه على 1500 دینار".

إضافة إلى "ج. تصرف للمستفيد من هذه الفقرة بناء على طلبه سلفة على حساب تعويض الدفعة الواحدة بنسبة 8% من مجموع أجوره الخاضعة للاقتطاع وبحد أقصى 350 دينارا للمؤمن عليه الأردني و200 دينار للمؤمن عليه غير الأردني على أن يتم تسديدها عند تسوية حقوقه شريطة أن لا يزيد مجموع المبالغ المدين بها المؤمن عليه للمؤسسة على 8% من مجموع أجوره الخاضعة للاقتطاع".

أما الفقرة د. تنص على "في حال تم الصرف للمؤمن عليه وفقا لبرنامج تمكين اقتصادي 2 الصادر بموجب أمر الدفاع رقم 14 لسنة 2020 وتعديله بموجب البلاغ رقم 17 لسنة 2020 فيصرف له الفرق بين المبالغ المستحقة بموجب هذه الفقرة والمبالغ المصروفة له سابقا.

وعدل البلاغ أمر الدفاع رقم 24 لسنة 2020 بإضافة البندين (خامسا وسادسا إليه بالنصين التاليين وإعادة ترقيم البند خامسا منه ليصبح سابعا.

"خامسا: للمتقاعدين من الأردنيين وأبناء قطاع غزة وأبناء الأردنيات الذين لا تزيد رواتبهم التقاعدية علی 700 دينار الحصول علی سلفة بنسبة 120% من صافي الراتب التقاعدي على أن لا يزيد مقدار هذه السلفة علی 200 دینار يتم تسديدها على 18 شهرا اعتبارا من الشهر التالي لتاريخ صرفها دون ترتيب أي فوائد".

"سادسا: للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تخصيص نسبة لا تزيد على 10% من فائض الحساب التأميني العام لسنة 2021 لتمويل سلف المتقاعدين المقررة بموجب التعليمات التنفيذية الصادرة عن مجلس إدارتها".

ومدد البلاغ مدة الاستفادة من برنامج استدامة والمحددة بموجب البند رابعا من البلاغ رقم 11 لسنة 2020 حتى نهاية شهر كانون أول/ديسمبر لسنة 2021.

وتخصص الحكومة لدعم تمديد مدة الاستفادة من برنامج استدامة المشار إليه في الفقرة 1 من هذا البند مبلغ 50 مليون دينار إضافة إلى أي مبالغ أخرى ترد لدعم هذا البرنامج، وتلتزم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بتحمل ما نسبته 50% من مقدار تلك المبالغ.

وألغى البلاغ البند ب من الفقرة 1 من البند أولا من البلاغ رقم 17 السنة 2020 ويستعاض عنه بما يلي:

ب. يكون الحد الأقصى للتمويل 500 دينار شهريا عن كل عامل في قطاع النقل و ألف دینار شهريا عن كل عامل في قطاع السياحة.

ويصدر مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا البلاغ بما في ذلك أسس اشتراط تلقي لقاح فيروس کورونا للاستفادة من أحكام هذا البلاغ.

بلاغ يشمل تعديلات على برامج الحماية من الضمان
بلاغ يشمل تعديلات على برامج الحماية من الضمان
بلاغ يشمل تعديلات على برامج الحماية من الضمان
Khaberni Banner