Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

بعد امتلاء البطن والنوم.. ما الجانب المناسب للمعدة؟

بعد امتلاء البطن والنوم.. ما الجانب المناسب للمعدة؟

خبرني - بعد تعب وإجهاد اليوم بأكمله والصيام لابد من الخلود إلى النوم وفق عدد ساعات كاف، ولكن بعد الوجبات التي تناولناها ماهي الوضعة المناسبة للنوم.
وضعية النوم المناسبة لصحة المعدة بالتحديد:

قد تكون وضعية النوم المريحة للمعدة هي النوم على الجانب الأيسر، وفق الأدلة الطبية الكثيرة نظرًا لوجود المعدة في الجانب الأيسر من الجسم بالوضع الطبيعي فإن النوم على الجانب الأيسر سوف يجعل عملية الهضم وانتقال الفضلات من المعدة إلى الأمعاء أكثر فعالية بسبب اتجاه الجاذبية الأرضية.

من جانب آخر إن النوم على الجانب الأيمن قد يزيد من ارتداد حمض المعدة نظرًا لارتخاء العضلات التي تربط بين المعدة والمريء مما يؤدي إلى فتح الصمام الفاصل بينها وحدوث ارتداد لحمض المعدة والاحساس بشعور مزعج وغير مريح أثناء النوم.

إليكم أبرز فوائد النوم على الجانب الأيسر للمعدة:

1. التقليل من ارتداد حمض المعدة

عند النوم على الجانب الأيسر يكون الضغط على العضلات بين المعدة والمريء منخفض مما يحافظ على بقاء الصمام الفاصل بينهما مغلق وهذا بدوره يمنع خروج حمض المعدة إلى المريء.

2. التقليل من الغازات والانتفاخ

تنتج الغازات بشكل طبيعي عند هضم الطعام، ولكن عندما تكون عمليات الهضم بطيئة لديك سيتأخر خروج الغازات مما يؤدي إلى حدوث انتفاخ.

كما يتيح النوم على الجانب الأيسر للجاذبية بتسريع عمليات الهضم وبالتالي تسريع عمليات الإخراج والتقليل من الغازات والانتفاخ.

3. تسريع عملية إخراج الفضلات

إن الصمام اللفائفي (Ileocecal valve) الذي يفصل بين الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والموجود على الجانب الأيمن من الجسم سوف يملك حرية حركة أكبر عند النوم على الجانب الأيسر مما يسهل ويسرع من عمليات إخراج الفضلات عبر الأمعاء.
 

Khaberni Banner