الرئيسية/العالم
Khaberni Banner Khaberni Banner

بريطانيا ترسل قوات خاصة إلى الخليج

بريطانيا ترسل قوات خاصة إلى الخليج

خبرني - قالت قيادة البحرية الملكية البريطانية إنها سترسل 100 جندي من القوات الخاصة إلى منطقة الخليج العربي، لحماية السفن البريطانية هناك، وذلك بعد الهجمات الأخيرة المتكررة على سفن تجارية وناقلات نفط.

وبحسب ما نشرت صحيفة "تايمز" البريطانية، فإن مهمة السفن ستكون من مسؤولية فرقة كوماندوز 42 من قوات مشاة البحرية.

في وقت سابق، وفي ما يبدو تناقضا بين البيت الأبيض ووزارة الدفاع "البنتاغون"، أكد القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، باتريك شاناهان، في أيار/ مايو الماضي، أن الوزارة تبحث إمكانية إرسال قوات إضافية للشرق الأوسط، كأحد سبل تعزيز حماية القوات الأمريكية هناك، في ظل تصاعد التوتر مع إيران. فيما شكك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في أن الولايات المتحدة ستكون بحاجة لإرسال مزيد من القوات الأمريكية إلى الشرق الأوسط لمواجهة إيران.

وقال شاناهان: "ما نبحثه هو: هل هناك ما يمكن أن نفعله لتعزيز حماية القوات في الشرق الأوسط؟... قد يتضمن الأمر إرسال قوات إضافية".

لكن شاناهان رفض في التصريحات، التي أدلى بها للصحفيين خارج مقر وزارة الدفاع، التقارير التي أشارت إلى أن أعدادا محددة من القوات قيد البحث في هذه المرحلة. وقال: "بمجرد حدوث تغيير، سأقدم لكم إفادة".

وشكك ترامب في أن الولايات المتحدة ستكون بحاجة لإرسال مزيد من القوات الأمريكية إلى الشرق الأوسط لمواجهة إيران.

وناقش قادة عسكريون أمريكيون إرسال نحو خمسة آلاف جندي للمنطقة مع تصاعد التوتر مع إيران.

وقال ترامب لدى سؤال الصحفيين له عن الخطة إنه لا يعتقد أن بلاده ستكون بحاجة لذلك، لكنه مستعد لبحث الأمر.

وتصاعد التوتر بين طهران وواشنطن على نحو مطرد في الأسابيع القليلة الماضية، إذ شدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العقوبات؛ بهدف حرمان إيران من القدرة على بيع النفط في الأسواق العالمية.

وتحذر إدارة ترامب أيضا من المؤامرات الإيرانية المحتملة ضد أمريكا وحلفائها. وتنفي إيران هذه الاتهامات.

وسيأتي أي قرار بإرسال قوات أمريكية إضافية في أعقاب خطوة للإسراع بنشر مجموعة حاملة طائرات وقاذفات وصواريخ باتريوت في الشرق الأوسط، ردا على ما قالت واشنطن إنها مؤشرات مثيرة للقلق عن استعدادات محتملة لهجوم من إيران.

وتقول الولايات المتحدة إن الخطوات تهدف إلى منع نشوب صراع من خلال ردع أي نشاط خطير تقوم به إيران أو القوات التي تدعمها. لكن إيران تتهم الولايات المتحدة باتباع سياسة حافة الهاوية.

وذكرت رويترز، أن البنتاغون يدرس اقتراحا بإرسال حوالي خمسة آلاف جندي، بينما ذكرت وسائل إعلام أخرى أنه قد يتم إرسال ما يصل إلى عشرة آلاف جندي.

وقال شاناهان وقتها: "استيقظت هذا الصباح، وقرأت أننا سنرسل عشرة آلاف جندي إلى الشرق الأوسط، ثم قرأت بعدها أن العدد خمسة آلاف جندي".

وأضاف: "لا عشرة آلاف ولا خمسة آلاف".

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner