Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

برنامج مالي أوروبي لتطوير الطاقة المتجددة بالأردن

برنامج مالي أوروبي لتطوير الطاقة المتجددة بالأردن

خبرني - أطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي، برنامج ضمانات مالية جديد بقيمة 50 مليون يورو لزيادة الاستثمار في الطاقة المتجددة في بلدان اوكرانيا و بلدان الجوار الجنوبية للاتحاد خاصّة منها الأردن ولبنان وتونس.

وقال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في بيان صحفي له الخميس، إن هذا البرنامج المدعوم من مخطط الاستثمار الخارجي للاتحاد الأوروبي، سيساعد هذه البلدان الأربعة على تطوير طاقة الرياح والطاقة الشمسية، موضحا أن هذا البرنامج الأول من نوعه للبنك الأوروبي يحصل على تمويل من خلال خطة الاستثمار الخارجي للاتحاد الأوروبي.

وسيقدم البنك بحسب البيان، ضمانات للبنوك التجارية في هذه الدول مما سيتيح لهم تمويل المشاريع بالتوازي مع القروض، التي سيسندها البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وتوقع البنك أن تولد هذه الضمانات، استثمارات تصل قيمتها إلى 500 مليون يورو.

وخصص الاتحاد الأوروبي عن طريق مخطط الاستثمار الخارجي، إلى حد الآن، حوالي 5ر4 مليار يورو من الصناديق العمومية لتعبئة 44 مليار يورو من الاستثمارات في القطاعين العام والخاص لفائدة التنمية في بلدان الجوار للاتحاد الأوروبي وافريقيا.

وستمكن المشاريع الخاصة بهذا البرنامج من تعزيز الفرص الكامنة في البلدان المعنية في مجال الطاقات المتجددة والنهوض على نطاق أوسع ، بتطوير الطاقات المتجددة وابراز قدرة القطاع الخاص على الاستجابة للطلب المتنامي على الطاقة والتقليص من انبعاثات الغازات الدفيئة، وذلك حسب المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار الأوروبي ومفاوضات التوسعة أوليفر فاريلي.

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner