الرئيسية/أسواق
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

بدء استيفاء رسوم الذهب

بدء استيفاء رسوم الذهب
تعبيرية

خبرني - معاذ حميده

بدأت الحكومة، الأحد، استيفاء رسوم الدمغة الجديدة، المفروضة على الذهب، بعد انقضاء المهلة الممنوحة للصاغة، حسب أمين سر نقابة أصحاب محال صياغة وتجارة المجوهرات، ربحي علّان.

وقال علّان لـ"خبرني"، إن الحكومة بدأت اعتبارا من الخامس عشر من الشهر الحالي، باستيفاء رسوم الدمغة الجديدة، المتفق عليها سابقا، بعد انقضاء المهلة البالغة 30 يوما.

وأوضح أن الصاغة، لم يبدأوا بعد، باستخدام الدمغة الجديدة على مجوهراتهم، نتيجة ارتفاع حركة الدمغ، إلى 3 أضعاف، خلال المهلة التي منحتها الحكومة، المنقضية الأحد.

وشهدت أسواق الذهب في الأردن، تراجعا كبيرا في الإقبال، منذ بداية نيسان الحالي، نتيجة ارتفاع أسعار المعدن الثمين، الذي يعود إلى الأوضاع في الإقليم، وفقا لعلّان.

وتوقع علّان، تراجعا كبيرا، في بيع الذهب وعمل مشاغل الصياغة، خلال الفترة القادمة، نتيجة بدء استيفاء رسوم الدمغة.

وكانت لجنة حكومية، توصلت إلى تفاهمات مع نقابة الحلي والمجوهرات، كانون الثاني الماضي، تقضي باستبدال ضريبة المبيعات المفروضة على الذهب، برسم مقطوع.

وعقب ذلك، وافقت الحكومة، على الاستبدال، خلال آذار الماضي.

وبذلك، فرضت الحكومة رسما مقطوعا بمقدار 75 قرشا لكل غرام ذهب مشغول محليا، و1.75 دينار، لكل غرام ذهب مشغول ومستورد من الخارج.

كما وضعت رسما بمقدار 250 دينارا، على كل كيلو ذهب خام مستورد، بدلا من ضريبة المبيعات.

كما استبدلت الحكومة، ضريبة المبيعات المفروضة على الألماس، بضريبة خاصة بنسبة 15%، كما استبدلت ضريبة الفضة، برسم مقطوع بمقدار 50 دينارا، لكل كيلو غرام مشغول.

وكانت جميع أصناف المجوهرات، معفاة من ضريبة المبيعات، قبل 2018.

Khaberni Banner
Khaberni Banner