Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

بايدن يعلن خبرا سارا بشأن كورونا

بايدن يعلن خبرا سارا بشأن كورونا

خبرني - قال الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، الخميس، إن لقاح كورونا سيوزع بشكل عادل ومجاني على كل الأمريكيين، في الوقت الذي يحذر خبراء أمريكيون من "مقاومة التطعيم".

وأوضح بايدن في تغريدة على "تويتر" أن اللقاح وبمجرد أن يصبح جاهزا بعد الموافقة عليه، "سنعمل أنا وكمالا هاريس على ضمان توزيعه بشكل عادل وفعال ومجاني على كل أمريكي".

وقد توقع كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، أنتوني فاوتشي، هذا الأسبوع، أن يتمكن أي أميركي سليم يريد لقاحا ضد فيروس كورونا، من الذهاب إلى صيدلية والحصول عليه بحلول أبريل/ نيسان، لكن التحدي سيكون إقناع عدد كاف من الناس بعدم تأجيله.

"مقاومة التطعيم"

وحذر فاوتشي سابقا، مما أطلق عليه اسم "مقاومة التطعيم"، وهو امتناع نسبة عالية من السكان عن تلقي لقاح كورونا.

وأوضح أن القضاء على الجائحة يعتمد على عاملين مهمين، وهما فاعلية اللقاح، ومدى إقبال الناس عليه، من أجل تشكيل مناعة مجتمعية كاملة.

وفي حين أن اللقاح لا يزال بعيدا عن متناول غالبية الأمريكيين، فإن موظفي الرعاية الصحية والمقيمين في مرافق الرعاية طويلة الأجل، سيتمكنون من تلقي الجرعات الأولى عندما تصبح متاحة، وفق توصيات لجنة من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، الثلاثاء.

ويقول الأستاذ المحاضر في جامعة "تافتس" في بوسطن، وائل الحسامي، إن "مقاومة التطعيم من قبل المجتمعات تضعف كلما أثبتت اللقاحات فعاليتها".

وأكد أن "القضاء على الوباء بشكل مؤثر يحتاج إلى تطعيم أكثر من 50 بالمئة من سكان المجتمع على الأقل"، إذ أن نسبة أخرى من السكان أصيبت بالفيروس.

وأضاف الحسامي أن "اللقاحين الجديدين، اللذين أعلنت عنهما شركتا موديرنا وفايزر، يعتمدان على تقنية الحمض النووي الريبوزي الجديدة التي لم تستخدم من قبل، وبالتالي هناك تخوف من شيء لم يجرب على البشر إلا مؤخرا". 

Khaberni Banner Khaberni Banner