الرئيسية/جامعات ومدارس
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

انطلاق المؤتمر الصيدلاني الدولي بجامعة الزيتونة

انطلاق المؤتمر الصيدلاني الدولي بجامعة الزيتونة

خبرني - رعى وزير البيئة ووزير الصحة بالوكالة الدكتور ياسين الخياط  فعاليات افتتاح المؤتمر الصيدلاني الدولي السادس الذي تنظمه كلية الصيدلة في جامعة الزيتونة الأردنية بالتعاون مع جامعة توليدو الأمريكية بعنوان "افاق جديدة في البحث الصيدلاني".

وبين الخياط أن المواضيع المطروحة على جدول المؤتمر تشكل محاور أساسية في العلوم الصيدلانية توليها الوزارة جل اهتمامها وعنايتها لانعكاساتها الايجابية الكبيرة على القطاع الصحي والمرضى وعلاجهم وفق أكثر البروتوكلات نجاعة. مضيفا أن الوزارة تحرص على متابعة آخر المستجدات العلمية والعملية والأبحاث والدراسات في العلوم الطبية كافة وفي مقدمتها العلوم الصيدلانية وتطبيقاتها العملية وتنظر باهتمام بالغ لمجمل المؤتمرات والندوات والأيام العلمية اذ يشهد الأردن حراكا نشط على هذا الصعد ويكاد لا يمر يوما دون عقد مثل هذه النشاطات على امتداد الوطن.

وأكد الخياط أن هذا المؤتمر يشكل اضافة نوعية على صعيد التعليم الطبي المستمر بما سيتمخض عنه من توصيات مبنية على تبادل العلم والمعرفة والخبرات بين المشاركين لتصب في تطور القطاع الصحي عموما والعلوم الصيدلانية خصوصا واحراز المزيد من الانجازات لخدمة الانسان وتخفيف آلامه ومعاناته جراء الأمراض.

وشكر جامعة الزيتونة الأردنية على الجهود الكبيرة التي تبذلها ودورها التعليمي الهام ومبادرتها لعقد هذا المؤتمر في رحابها بشكل دوري لمناقشة قضايا على درجة كبيرة من الأهمية، وشكر جامعة توليدو في الولايات المتحدة الأمريكية على تعاونها ومشاركتها في المؤتمر مما يعطيه زخما كبيرا. 

 وبين رئيس الجامعة الدكتور تركي عبيدات أن انعقادُ هذا المؤتمر يتزامن مع حصولِ الجامعةِ على شهادةِ ضمانِ الجودةِ العالمية الأيزو في جميع مكوناتِ عملها الأكاديميةِ والإداريةِ، لتكونَ أولَ جامعةٍ أردنيةٍ تحصلُ على هذه الشهادةِ بنسختها الحديثةِ التي تركزُ على القيادةِ وإدارةِ المخاطر.  ويتزامنُ أيضاً مع حصولِ كلٍ من كليتي الصيدلةِ والتمريضِ على شهادة ضمانِ الجودة الأردنية التي تمنحها هيئةُ اعتماد مؤسسات التعليمِ وضمان جودتها، ويتطلبُ الحصولُ على هذهِ الشهادة إنجازاتٍ كبيرةً في التخطيط الاستراتيجي، والحوكمةِ الرشيدةِ، والبرامجِ الإكاديميةِ، والبحثِ العلميّ والإيفادِ والإبداعات، وإدارةِ المواردِ البشريةِ والماليةِ والمادية، والخدماتِ الطلابيةِ، وخدمة المجتمع والعلاقاتِ الخارجيةِ، بالإضافة الى وجود نظامٍ متكاملٍ وفعالٍ على مستوى الجامعةِ لإدارةِ ضمانِ الجودةِ.

وأوضح أن كلية الصيدلة استطاعت أن تحقق سمعة مرموقة محلياً واقليمياً ليس فقط في التدريس ونوعية الخريج، بل أيضاً في نشر البحوث في مجلات عالمية من الفئة الأولى.  داعيا زملائه في كلية الصيدلة إلى استقطاب المزيد من الدعم المالي داخلياً وخارجياً لتصبح مختبراتها البحثية الأفضل في الأردن والمنطقة، واستحداث مركزٍ متقدمٍ للبحوث والدراسات الصيدلانية.

مشيرا الى أن الجامعةُ تعقد سنوياً أربعةَ مؤتمراتٍ محكمةٍ ومتخصصة، ويأتي انعقادُ المؤتمرِ الدولي السادس في العلوم الصيدلانيةِ في بدايةِ العام الدراسي ليشكلَ انطلاقةً جديدةً نحو زيادةِ التعاونِ والتشبيكِ مع الباحثين من مختلفِ دول العالم وليعزّزَ تنافسيةَ الجامعةِ وانتشارها في زمنٍ لا يقبلُ إلا التنافسيةَ والجودةَ على طريقِ العالمية.

وأوضح  رئيس المؤتمرعميد كلية الصيدلة الدكتور طارق القرم أن هذا المؤتمر يتضمن العديد من المحاور مثل نظم ايصال الدواء والتقنية الحيوية الصيدلانية، والكيمياء الدوائية وكيمياء النواتج الطبيعية واكتشاف الأدوية الجديدة، والتحليل الصيدلاني، وعلم الأدوية والسموم، والصيدلة السريرية والمداواة وحركية الدواء، والتسويق الصيدلاني والاقتصاديات الصيدلانية، والادارة الصيدلانية وأسس مزاولة المهنة.

وبلغ عدد الأبحاث المشاركة في المؤتمر  الذي سيمتد على مدار يومين 65 بحثا من مختلف الدول المشاركة وهي الولايات المتحدة الامريكية، والمملكة المتحدة، وباكستان، والمانيا، وقطر، وفلسطين، وكوريا الجنوبية، وايرلندا، والمملكة العربية السعودية، وماليزيا، والامارات العربية المتحدة، وليبيا. 

انطلاق المؤتمر الصيدلاني الدولي بجامعة الزيتونة
انطلاق المؤتمر الصيدلاني الدولي بجامعة الزيتونة
انطلاق المؤتمر الصيدلاني الدولي بجامعة الزيتونة
Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner