الرئيسية/العالم
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

انطلاق أعمال قمة طهران الثلاثية حول سوريا

انطلاق أعمال قمة طهران الثلاثية حول سوريا

خبرني - انطلقت في طهران ظهر الجمعة، أعمال القمة الثلاثية التي جمعت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني، وتتمحور حول الوضع في سوريا وخصوصا محافظة إدلب.

وبعيد انطلاق القمة قال روحاني في كلمة له، إن "الأعمال الإرهابية" في سوريا شارفت على نهايتها، وأنه يجب توفير أرضية مناسبة للجنة الدستورية بسوريا وإطلاق سراح المعتقلين.

وأضاف: "علينا مراعاة التنوع العرقي والقومي في سوريا دون تدخلات خارجية، وعلينا توفير الأرضية المناسبة من أجل عودة اللاجئين السوريين وإعادة إعمار البلاد".

وأكد روحاني أن  الوجود الأمريكي في سوريا ودعم الكيان الصهيوني لا يلعب دورا بناء قائلا إن إيران تحارب من أجل السلام ولن يتم ذلك إلا باقتلاع جذور الإرهاب.

وشدد الرئيس الإيراني أن الجهود المشتركة للدول الثلاث (روسيا وإيران وتركيا)، أخمدت نيران الدمار في سوريا، مجددا تاكيده على أن التدخل الإيراني هناك جاء بطلب من الحكومة السورية.

وكان الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب الردوغان إلى العاصمة الإيرانية طهران للمشاركة في القمة الثلاثية المزمع عقدها الجمعة، بمشاركة الرئيس حسن روحاني.

وتبحث القمة تطورات الأوضاع في سوريا، خاصة فيما يتعلق بمصير محافظة إدلب التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة، إضافة إلى قضايا أخرى ذات اهتمام مشترك.

وستكون مواجهة الحرب الاقتصادية التي يشنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضد إيران وتركيا، إلى جانب التصدي لأطماع واشنطن وسياساتها المتفردة، العنوان الأبرز لاجتماع اليوم. بحسب وكالة تسنيم الإيرانية.

وتحظى القمة بأهمية قصوي نظرا للتطورات الميدانية الأخيره في سوريا، وسيناقش روساء إيران وروسيا وتركيا مختلف القضايا المتعلقة بسوريا، بما فيها عودة اللاجئين وإعادة بنائها وصياغة دستور جديد لها، لما يساهم في إرساء أسس الأمن و السلام فيها.

وقال رئيس مجلس الشورى الإيراني، علي لاريجاني، إن الحل النهائي للوضع في إدلب يمكن التوصل إليه خلال القمة الثلاثية في طهران.

وأعلن المسؤول الإيراني خلال لقائه رئيس مجلس الدوما الروسي:"آمل أن تتمكن القمة التي ستعقد في طهران، والتي يشارك فيها السيد بوتين، من التوصل مع نظرائه إلى توافق نهائي محدد حول الأحداث التي تجري في إدلب".

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner