الرئيسية/فيس بوك تويتر
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

انتشار خرافة (عش الخفاش) بالأردن

انتشار خرافة (عش الخفاش) بالأردن

خبرني - تداول نشطاء موقع التواصل الاجتماعي عروضا لبيع وشراء "عش الخفاش" باسعار خيالية، لغايات الشفاء والعلاج من الأمراض، وإشاعات وخرافات وجود مادة نادرة في داخل العش، مما اثار الامر حفيظة العديد من المواطنين حول ذلك .

وخلال منشورات العروض تداول النشطاء صورا تعود ' لعش الخفاش ' ، وكيفية الحصول العلية وبعض النصائح التي تساعد الراغبين او الباحثين عن 'العش' ، ولاقت ظاهرة ' عش الخفاش ' استياء العديد من المتابعين عبر فيس بوك كونها تستخدم للسحر والبعض الاخر عزا ان اسباب بيعه تعود للعبء الاقتصادي المتردي الذي يعيشه المواطن الاردني وجعله يتجه الى هذا النوع من التجارة ، كما لاقى ترحيباً من فئة أخرى للبحث عنه والاتجاه لبيعه .

وقالت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في تصريحات صحافية إن الخفاش ينتمي لفصيلة الثدييات ولا يكوّن عشا خاصا به ، حيث انه يتواجد معلقا بسطح المكان الذي يعيش فيه ورأسه للاسفل .

واكدت الجمعية ان انثى الخفاش في حال ولادتها لا تضع ابناءها في عش ، حيث انها تحملهم ، لافتا الى ان ما يتم تداوله عار عن الصحة .

وبحسب موقع وكيبيديا فان الخفافيش مصاصة الدماء تلقى عناية من العلماء للتعرف علي سلوكها في الأكل لأنها تتغذي علي الدم فقط.وتعيش في جنوب ووسط أمريكا. فوجد أن أسنانها كالأمواس الحادة حيث تقوم بعمل فتحة صغيرة في لحم الحيوان الثديي لتلعق الدم المنساب من الجرح، وليعيش الخفاش يلزمه حوالي ملعقتين كبيرتين من الدم يوميا. وريق الخفاش به مادة تمنع تجلط الدم وهي أقوي 20 مرة من أي مادة أخرى معروفة مانعة لتجلط الدم ويحضر منها دواء دراكيولين الذي يستعمل مع مرضي الجلطات الدماغية والنوبات القلبية.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner