Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

انتخاب المكتب الدائم لمجلس النواب

انتخاب المكتب الدائم لمجلس النواب

 

يفتتح جلالة الملك الدورة العادية الرابعة لمجلس الأمة بداية الأسبوع القادم، حيث يعقد كلا المجلسين أولى جلساتهما لانتخاب لجنة خاصة لوضع صيغة الرد على خطبة العرش وذلك وفق أحكام الدستور. إلا أن هناك استحقاق دستوري آخر في مجلس النواب فقط دون الأعيان يتمثل بوجوب انتخاب بعض أعضاء المكتب الدائم للمجلس من نواب الرئيس ومساعديه الاثنين. فكما هو محدد في المادة (7) من النظام الداخلي لمجلس النواب، فإن المكتب الدائم للمجلس يتألف من رئيس المجلس ونائبيه ومساعدين اثنين.

أما المدة الزمنية لأعضاء المكتب الدائم لمجلس النواب فتختلف بالنسبة للرئيس عنها فيما يخص نوابه ومساعديه. فمدة رئاسة مجلس النواب كما وردت في المادة (69) من الدستور سنتين شمسيتين، حيث جرى زيادتها في التعديلات الدستورية لعام 2016 بعد أن كانت سنة شمسية واحدة. وبهذا أصبحت مدة رئاسة كلا المجلسين في السلطة التشريعية، الأعيان والنواب، متماثلة بواقع سنتين شمسيتين.

لقد كان الهدف من زيادة مدة رئاسة مجلس النواب إلى سنتين تجنب إجراء انتخابات رئاسية مع بداية كل دورة عادية. إلا أنه وعلى الرغم من التعديل في مدة رئاسة رئيس مجلس النواب، والذي هو يعتبر رئيس المكتب الدائم بحكم منصبه، فإن المدة الزمنية لباقي الأعضاء في المكتب الدائم من نواب الرئيس ومساعديه ما زالت سنة شمسية واحدة، حيث تنص المادة (7/د) من النظام الداخلي لمجلس النواب على أن تمتد وظيفة المكتب الدائم إلى يوم افتتاح الدورة العادية التالية. وحيث أن مجلس النواب يعقد دورة عادية واحدة في كل غضون كل سنة من مدته عملا بأحكام المادة (77) من الدستور، وحيث أن مدة رئيس مجلس النواب محددة دستوريا بسنتين شمسيتين، فيكون الحكم السابق من اعتبار أن المكتب الدائم لمجلس النواب يمتد إلى يوم افتتاح الدورة العادية مقصورا على نواب الرئيس ومساعديه الذين يتم انتخابهم لمدة سنة شمسية واحدة فقط.

إن الحكمة التشريعية تقتضي أن تتحد المدة الزمنية لجميع أعضاء المكتب الدائم لمجلس النواب، بحيث تكون مدة الرئيس ونوابه ومساعديه سنتين شمسيتين، وهذا ما يضمن الانسجام والتناغم بين أعضاء المكتب الدائم، ويساعد الرئيس في القيام بمهام عمله، خاصة وأن نواب الرئيس يتولون صلاحيات الرئيس واختصاصاته في حال غيابه كل بدوره.

لقد تنبه مجلس الأعيان لهذه المسألة، فأورد نصا صريحا في المادة (6/هـ) من نظامه الداخلي والتي تنص صراحة على أن مدة جميع أعضاء المكتب الدائم للمجلس سنتين، والتي تمتد لتشمل رئيس مجلس الأعيان الذي حددت المادة (65/2) مدة رئاسته بسنتين، وكل من نواب الرئيس ومساعديه.

إن الحاجة ماسة لتوحيد القواعد الإجرائية ذات الصلة بتشكيل المكتب الدائم في مجلسي الأعيان والنواب لصالح اعتبار المدة الزمنية لجميع الأعضاء من رؤساء ونواب الرئيس ومساعديه سنتين شمسيتين.

 

 

* أستاذ القانون الدستوري في كلية الحقوق في الجامعة الأردنية

laith@lawyer.com

 

 

Khaberni Banner
Khaberni Banner