Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

النقباء يحسمون موقفهم من الخدمة المدنية اليوم

النقباء يحسمون موقفهم من الخدمة المدنية اليوم

خبرني - قال نقيب الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات، خالد ربابعة، إن مجلس النقباء أوقف النظر في مقترحاته حول تعديلاته على نظام الخدمة المدنية وتعليمات العلاوات الفنية لمنتسبي النقابات المهنية العاملين في القطاع العام، طيلة الفترة الماضية، لفتح المجال أمام نقابة المعلمين لنيل حقوقهم المطلبية دون التشويش على تحركاتها.

وأضاف أن ديوان الخدمة المدنية، يطالبه باستمرار بضرورة قيام مجلس النقباء بتسليمه مقترحاته الخاصة بتعديلات النظام، متوقعا أن يجتمع مجلس النقباء، اليوم الثلاثاء، لتحديد موقف النقابات من مسودة تعديلات نظام الخدمة المدنية فيما يخص العلاوة الفنية ضمن المادة 26 / أ من النظام، وفقا لما نشرت يومية الغد.

وبين نقيب الممرضين، الذي يمثل النقابات المهنية في اللجنة الوزارية المشكلة لتعديل نظام الخدمة المدنية، أن مجلس النقباء انتهى من دراسة المقترحات ومراجعة نظام الخدمة المدنية للعمل على الوصول إلى صيغة نهائية للنقابات ورفعها للحكومة.

وشدد على أن النقابات المهنية، ستقوم خلال اجتماع مجلس النقباء، بمناقشة علاواتها الفنية المقترحة في ظل التعديلات التي طرأت على بعض فئات المهنيين على غرار المعلمين.

يذكر أن الهيئات العامة للنقابات المهنية، تطالب “النقباء” بضرورة العمل على مناقشة والوصول إلى تحقيق مطالبها في العلاوات الفنية للعاملين في القطاع العام، أسوة بما حصل عليه المعلمون مؤخرا، حيث سبق وان توصل “النقباء” والحكومة الى اتفاق بإدراج نسب العلاوات التي سيتم تحديدها لاحقا على موازنة العام 2020.

وكان نائب نقيب الصحفيين، الزميل ينال برماوي، أكد، أول من أمس، أن اللجنة المشكلة من النقابات المهنية، وتحديدا من نواب النقباء لمناقشة تحسين الأوضاع المعيشية ورفع العلاوات الفنية لمنتسبي النقابات المهنية استكملت أعمالها، قد رفعت توصياتها إلى مجلس النقباء الذي بدوره سيرفعها لمجلس ديوان الخدمة المدنية تمهيدا لمخاطبة الحكومة.

وركزت مناقشات اللجنة، وفق برماوي، على أهمية رفع العلاوة الفنية للنقابات كافة، وضمن معادلة تضمن تحقيق العدالة وتقليص التشوهات والفجوات بين العلاوات التي يتقاضاها منتسبو النقابات المهنية.

وافقت اللجنة على آلية تضمن تحقيق العدالة في رفع العلاوة الفنية بنسبة أكبر للنقابات المهنية ذات العلاوة المنخفضة وبنسب أقل للنقابات ذات العلاوات المرتفعة.

يذكر أنه تم الاتفاق بين اللجنة ورئيس مجلس النقباء، نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني، على أن لا تقل نسبة زيادة العلاوة الفنية للزملاء الصحفيين من أعضاء النقابة العاملين في القطاع العام عن 30%، نظرا لعوامل الخطورة التي يتعرضون لها ولتدني العلاوة التي يتقاضونها حاليا، خاصة وأن عددهم هو الأقل من بين أعضاء النقابات الأخرى.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner