Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

الناصر: نظام الخدمة المدنية عالج عدة إشكالات

الناصر: نظام الخدمة المدنية عالج عدة إشكالات

خبرني - أكد رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر ان نظام الخدمة الجديد مستقل.

وقال الناصر خلال استضافته في برنامج ستون دقيقة الذي يبثه التلفزيون الأردني، الجمعة، إن النظام الجديد أقره مجلس الوزراء، الأحد، ورفع لتوشيحه بالارادة الملكية السامية ومجرد صدوره في الجريدة الرسمية سيسري مفعوله مباشرة.

وتابع انه تم وضع بعض الأحكام للتمكن من معالجة الحالات التي كانت إشكالات توظيفية في الفئة الثالثة لذلك ارتأت الحكومة حل جميع هذه المشكلات والرجوع لهامن خلال التعميم على الدوائر.

وأضاف "نحن من الدول التي تواكب المستجدات المتعلقة بالخدمة المدنية، وهناك مستجدات تمليها الحاجة والخطط الاسترتيجية لخدمة الموارد البشرية، بالاضافة للتطور التكنولوجي حيث تم استخدام التوظيف الذكي.

وأشار الى انه تم العمل على النظام ليسهم في الارتقاء على الاداء العام.

وأوضح ان "نظام تقييم الاداء بالنسبة للحكومة والمواطن لتحسين الخدمة، وبالنسبة للدوائر التي سيتم اعتماد المسارات المهنية فيها لاول مرة يعطهم النظام مرونة واستقلالية في وضع الاجراءات والادلة والنماذج الخاصة بتقييم موظفيهم ودخل فيهم عنصرا مهما ان التقييم سيكون متعدد الأطراف".

وأكد أنه سيكون هناك أطراف أخرى للحصول على المعلومات حول اداء الموظف ليتم الرجوع لها، مشيرا الى أن النظام ألزم الحكومة من خلال وحدة تطوير الاداء المؤسسي في الديوان ورئاسة الوزراء باعتماد مؤشرات اداء على المستوى المؤسسي.

وتابع "سيكون واضحا ما دور الموظف في تحقيق هذه المؤشرات والأهداف، وأن هنالك مصادر أخرى حيث سيتم اللجوء الى المسوحات التي تجريها الوحدة، والمتسوق الخفي، ومن خلال منصة حكومتي في خدمتي.

وحول تقييم المعلمين قال ان للوزارة ان تتخذ الخطط التي تناسبها دون الرجوع الى مجلس الوزراء كذلك الحال لباقي المؤسسات والدوائر و الوزارات.

وأكد انه لن يكون هناك حصرية في التقييم  من خلال المدير المباشر ولكن سيكون هناك جهات اخرى. 

وبين حول شروع حصول الموظف على علاوة  آنه يجب ان يجتاز اختبارات واكد ان ديوان الخدمية المدنية سيضع التعليمات الخاصة في المسار بحيث نضمن ان يكون هناك مرجعية موحدة.

Khaberni Banner
Khaberni Banner
Khaberni Banner