Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

المسلماني: المستثمر متهم ومهمش

المسلماني: المستثمر متهم ومهمش

خبرني  - قال رجل الاعمال الاقتصادي النائب السابق امجد المسلماني ان انتشار البيروقراطية وتجذرها وتعمقها في اغلب مفاصل الدولة المعنية بالاستثمار هو اهم اسباب تطفيش واعاقة الاستثمار .

واكد المسلماني على انه ومن خلال واقع التجربة بمراجعة هيئة تنشيط السياحة مثلا فان اي معاملة تحتاج لثلاث او اربع اشهر على الاقل حتى يتم فتحها والنظر فيها فكيف لمستثمر ان ينتظر كل هذه المدة حتى ياخذ قرار حول استثماره وتتعطل خلال هذه المدة مصالحة .

لقد اصبح يا سادة المستثمر الاردني متهم ومشبوه في نظر من يستلم منه المعاملة وكاننا اتينا نسرق البلد او اننا اعداء نريد ان نجني الملايين ثم نولي هاربين .

وأكد المسلماني على أنه عندما يريد تقديم شكوى لدى المسؤولين يواجه بالرجاء والمنع من قبل المدراء في شركاته لكونه  إذا تم تقديم شكوى فسوف تعطل كل المعاملات ولن  ينجحوا في إتمام أي معامله في تلك الدائرة وذلك عقوبة لهم على اللجوء للمسؤول والشكوى له.

واشار المسلماني انه وعند مراجعة اي دائرة معنية بالاستثمار او هيئة تنشيط السياحة للاستفسار عن اي امر يخص استثمارك فلن تجد احد يجيبك ويتم ببساطة احالتك الى قوانين وانظمة وتعليمات متداخلة متشابكه يحتاج المستثمر اسابيع او ربما اشهر لقرائتها قبل ان يفك طلاسمها .

واضاف المسلماني باني برغم اني مستثمر منذ سنوات في المملكة ونائب سابق الا انني اعاني في اي معاملة اشد المعاناة فما بالك باي مستثمر جديد يرغب دخول السوق الاردني وخاصة اذا كان مستثمر اجنبي و مرحب به في اي دولة في العالم.

لقد ان الاوان اي يسال دولة الرئيس المستثمرين بدل من المتسوق الخفي فاي مستثمر تجتمع معه يا دولة الرئيس سيغنيك عن عشرات الجولات للمتسوق الخفي وسترى كيف يحارب المستثمر وكيف تعطل معاملاته وكيف يندم على انه فكر بان يخرج امواله من البنوك ويستثمرها في البلد لتشغيل الاردنيين .

وختم المسلماني بان الاستثمار هو خيارنا وان الاجراءات المتبعة معيقه للاستثمار ونحن بلد غير نفطي ولا بد ان نغير من اسلوب تعاملنا مع المستثمر فهو غير مجبر ان ياتي للاردن ويتسثمر فيها الا لانه يشعر ان وطنه يحتاجه وان بلده يحتاج لكل دينار للنهوض بالاقتصاد والصمود في مواجهة التحديات المحيطة بنا .

Khaberni Banner