Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

الكتف المتجمد.. أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

الكتف المتجمد.. أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

 خبرني  - تتحدث نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الإثنين، عن الكتف المتجمد، الأكثر شيوعا في الفئة العمرية من 40 - 60 عاما وخصوصا عند النساء.

وتوضح نشرة المعهد أسباب الكتف المتجمد، وأعراضه التي تظهر عادة على أربع مراحل على مدى 24 شهرًا، إضافة إلى طرق التشخيص، والعلاجات المستخدمة.

يتكون كتفك من ثلاثة عظام، هي ذراعك العلوي (عظم العضد)، ولوح الكتف، وعظم الترقوة. وهناك أيضًا نسيج يحيط بمفصل الكتف ويجمع كل شيء معًا وهذا ما يسمى بكبسولة الكتف.

 

ما هو الكتف المتجمد؟

يسمى أيضًا التهاب المحفظة اللاصق (Adhesive capsulitis)، وهو حالة مؤلمة تؤثر على مفصل الكتف تصبح فيها حركة الكتف محدودة وعادة ما تنطوي على ألم وتيبس يتطور تدريجيًا ثم يزداد سوءًا ثم يختفي في النهاية ويمكن أن يستغرق هذا من عام إلى 3 أعوام.

تحيط بالعظام والأربطة والأوتار التي يتألف منها مفصل الكتف محفظة من النسيج الضام. تحدث الكتف المتجمدة عندما يزداد سمك هذه المحفظة حول مفصل الكتف فيصبح صلباً وملتهباً، مما يحد من حركته.

 

من هو المعرض لخطر الإصابة بتجمد الكتف؟

- العمر: البالغون هم أكثر عرضة للإصابة بالكتف المتجمد، والأكثر شيوعًا هي الفئة العمرية بين 40 و60 عاماً.

- الجنس: الكتف المتجمد أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال.

- إصابة حديثة بالكتف: أي إصابة أو جراحة في الكتف ينتج عنها الحاجة إلى منع الكتف من الحركة مثل كسور الكتف أو الترقوة أو العضد.

- داء السكري: يعاني ما بين 10 و20 بالمائة من مرضى السكري من تجمد الكتف.

- الأمراض والحالات الصحية الأخرى: تشمل السكتة الدماغية، وقصور الغدة الدرقية (خمول الغدة الدرقية)، وفرط نشاط الغدة الدرقية مرض باركنسون وأمراض القلب.

- فترات عدم النشاط: يمكن أن تؤدي فترات الخمول الطويلة - نتيجة الإصابة أو الجراحة إلى تصلب الأنسجة وتجمد الكتف خلال هذه الأوقات. يمكن أن يساعد إكمال تمارين العلاج الطبيعي بعد جراحة الكتف في منع هذه الحالة.

- وجود حالة سابقة لتجمد الكتف. عادة ما يتم حل مشكلة الكتف المتجمدة مع مرور الوقت. ومع ذلك، بمجرد علاج الكتف المتجمد، يصاب الكتف المقابل في 6٪ إلى 17٪ من المرضى خلال 5 سنوات.

 

الأعراض:

تتمثل الأعراض الرئيسية للكتف المتجمدة في الألم والتيبس الذي يجعل من الصعب أو المستحيل تحريكه.

عادة ما يتأثر كتف واحد فقط، لكن حوالي ثلث المرضى يعانون من أعراض في كلا الكتفين. وتشمل الأعراض المبكرة:

- ألم في الكتف، وخاصة الألم غير المتوقع وقد تشعر أيضًا بألم في عضلات الكتف التي تلتف حول الجزء العلوي من ذراعك. قد يزداد الألم سوءًا في الليل، مما قد يجعل النوم صعباً.

- صعوبة في رفع الذراع فوق الرأس.

- صعوبة في مد ذراع الشخص على طول الجسم أو مد يده خلف الظهر. إذا واجهت هذه الأعراض، فاستشر الطبيب على الفور. إذا لم يتم علاجها، ستزداد الحالة سوءًا ويمكن أن تستمر لمدة عامين أو أكثر.

 

تظهر الأعراض عادة على أربع مراحل على مدى 24 شهرًا تقريبًا:

- المرحلة الأولى من 1-3 أشهر: تعرف بمرحلة الالتهاب (Inflammatory stage)، حيث يتسبب ألم الكتف في تقييد حركة ذراعك.

- المرحلة الثانية من 3-9 أشهر: عرف بمرحلة التجميد (Freezing stage)، حيث يستمر الألم (على الرغم من أنه قد يقل) ولكنك تعاني من ضعف القدرة على تحريك كتفك بشكل كبير.

- المرحلة الثالثة، من 9 إلى 14 شهرًا: مرحلة التجمد (Frozen stage) بحيث يكون الكتف متصلبًا ولكنه لم يعد يؤلم عند عدم تحريكه.

- المرحلة الرابعة، الشهور 15-24: مرحلة "الذوبان" (Thawing stage)، حيث تعود قدرتك على تحريك كتفك تدريجياً.

 

تشخيص الكتف المتجمد:

سيقوم طبيبك بإجراء فحص جسدي لمعرفة مدى تضرر المفصل ومدى تحركه. أثناء الجزء "النشط" من الامتحان، سيسمحون لك بتحريك كتفك بنفسك. أثناء الجزء "الخامل أو السلبي "، سينقلونه لك، ولاحظ الاختلافات. قد يقرر طبيبك أنك بحاجة إلى حقنة مخدر في كتفك. هذا دواء يخدر الألم حتى يتمكنوا من الحكم بشكل أفضل على نطاق حركتك النشطة والسلبية. عادةً ما يكون الفحص البدني كافيًا لتشخيص الكتف المتجمد، ولكن قد يطلب طبيبك أيضًا اختبارات التصوير مثل الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لاستبعاد مشاكل أخرى مثل التهاب المفاصل أو الكفة المدورة الممزقة التي يمكن أن تسبب الألم أيضًا وتحد من مدى الحركة.

 

العلاج:

يمكن أن تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات - التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسبرين أو الأيبوبروفين- في تخفيف الألم والالتهاب في كتفك.

إذا لم تساعدك، فقد يصف لك طبيبك دواء أقوى. قد يشمل علاجك أيضًا الذهاب إلى أخصائي العلاج الطبيعي وتمارين الإطالة لتحسين نطاق حركتك. إذا كانت أعراضك شديدة أو لم تتحسن بمرور الوقت، فقد يوصي طبيبك بأنواع أخرى من العلاجات، بما في ذلك:

1. حقنة كورتيكوستيرويد في مفصل الكتف لتقليل الألم وتحسين نطاق حركتك.

2. تمديد المفصل: هذا يعني أن طبيبك سيحقن الماء المعقم في كبسولة كتفك لتمديدها. يمكن أن يساعدك ذلك في تحريك كتفك بسهولة أكبر.

3. علاج طبيعي: النتائج مع هذا مختلطة، وقد يكون أكثر فائدة خلال مراحل معينة من الكتف المتجمد من غيرها.

4. جراحة: نادرًا ما يكون هذا ضروريًا لعلاج الكتف المتجمد. ولكن إذا لم تساعد العلاجات الأخرى، فقد يقترح طبيبك الجراحة. من المحتمل أن يكون إجراء العملية بالمنظار.

Khaberni Banner