Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

القيمة الغذائية والسعرات الحرارية للفلفل الأحمر

القيمة الغذائية والسعرات الحرارية للفلفل الأحمر

خبرني - هل تحب الفلفل الأحمر؟ هل هو جزء من نظامك الغذائي؟ ماذا تعرف عن فوائده لجسمك وشعرك وبشرتك؟.. سنتعرف في هذا المقال على القيمة الغذائية للفلفل الأحمر، وفوائد الفلفل الأحمر للجسم، وفوائد الفلفل الأحمر للبشرة وفوائد الفلفل الأحمر للشعر، وفق (ليالينا).

ما هو الفلفل الأحمر؟

يعرف الفلفل الأحمر باللغة الإنجليزية باسم (Red Pepper) وهو نوع من الثمار تنتمي إلى عائلة الباذنجانيات.

ثمرة الفلفل تكون خضراء عند نشوئها وعندما تنضج تأخذ لونها الأحمر، وقد يكون طعمها حلو أو حد وكلا النوعين مفيدان لجسمك .

القيمة الغذائية للفلفل الأحمر

 غني بالمغذيات الأساسية الضرورية لك ولجسمك، حيث تحوي 100 غرام من الفلفل الأحمر على العناصر الغذائية التالية [1]:

السعرات الحرارية: 

31 سعرة حرارية.الماء: 92٪البروتين: 1 غرام.الكربوهيدرات: 6 غرام.السكر: 4.2 غرام.الألياف: 2.1 غرام.الدهون: 0.3 غرام.كما يحتوي الفلفل الأحمر على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن أبرزها فيتامين ج (C)، فيتامين ب6، فيتامين ك (K)، فيتامين ه (H)، فيتامين أ (A)، حمض الفوليك، البوتاسيوم.

فوائد الفلفل الأحمر للجسم

إدخال الفلفل الأحمر إلى نظامك الغذائي سيحقق لك العديد من الفوائد الصحية لجسمك وهي [1و2]:

1. يقي من السرطان:يساعد الفلفل الأحمر في الوقاية من أنواع مختلفة من السرطانات في المعدة والقولون والثدي والبروستاتا والرئة لغناه بمضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة السموم البيئية وتدهور الخلايا، وتحمي جسمك من أضرار الجذور الحرة التي تسبب تطور السرطان.

2. يقي من الإصابة بفقر الدم ويساعد على امتصاص الحديد:فالفلفل الأحمر غني بفيتامين ج (C) الذي يوفر 300 % من حاجتك اليومية من هذا الفيتامين، المضاد للأكسدة والضروري لامتصاص الحديد بشكل صحيح.

بالتالي إذا كنت تعاني من نقص الحديد فاستهلك الفلفل الأحمر مع الأطعمة الغنية بالحديد كاللحوم والسبانخ الذي تتناوله يجعل جسمك تمتص أكبر قدر ممكن من الحديد.

3. علاج ومنع الالتهابات:تناول وجبة خفيفة من الفلفل الأحمر يساعد في علاج ومنع الالتهابات في الجسم.

4. يخفف التوتر ويزيل التعب:إذا كنت تعاني من التوتر والتعب فعليك بالفلفل الأحمر فهو ينشط جسمك ويخفف من التعب.

5. يقلل القلق:لأن الفلفل يحوي فيتامين ب 6 (B6) والمغنيسيوم اللذان يساعدان في تقليل القلق، وخاصة بسبب أعراض ما قبل الحيض.

6. مدر طبيعي للبول:إذا كنت تعاني من صعوبة في التبول فتناول الفلفل الأحمر لأنه مدر طبيعي للبول.

7. يقي من ارتفاع ضغط الدم:لغنى الفلفل الأحمر بفيتامين ب 6 (B6).

8. تحسين البصر والرؤية:لغنى الفلفل الأحمر بفيتامين أ (A)، حيث يوفر حوالي 75 % من حاجة جسمك اليومية من فيتامين أ لكل كوب.

بالتالي تحمي شبكية العين -الجدار الداخلي للعين الحساسة للضوء-من أضرار الأكسدة، مما يعزز الرؤية لديك.

خاصة الرؤية الليلية ويقلل خطر إصابتك بأمراض العين مثل: ضعف الرؤية، إعتام عدسة العين، الضمور البقعي.

9. يساعد في إنقاص الوزن:يساعد الفلفل الأحمر في إنقاص الوزن حيث يحتوي كوب واحد من الفلفل الأحمر المقطع على 31 سعرة حرارية فقط ولا يحتوي على دهون أو كوليسترول.

إضافةً لذلك يساعد تناولك للفلفل الأحمر على حرق المزيد من السعرات الحرارية حيث يمكنها تنشيط توليد الحرارة وزيادة معدل الأيض والتمثيل الغذائي.

10. يسهل الهضم:إذا كنت تعاني من عسر الهضم فعليك تناول الفلفل الأحمر، حيث يحتوي نصف كوب من الفلفل الأحمر على حوالي 1 غرام من الألياف مما يسهل عملية الهضم ويحافظ على مستويات الكوليسترول، ويساعد في علاج الإمساك ومتلازمة القولون العصبي.

11. يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة:مثل السكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم لغناه بمضادات الأكسدة.

12. غني بالبوتاسيوم:يوفر الفلفل على 7 % من حاجة جسمك اليومية من البوتاسيوم، هذا المعدن يحتاجه الجسم لتنظيم مستوى السوائل داخل وخارج الخلايا، وتقلص عضلة القلب، والتمعج المعوي الذي يساعد في التخلص من الفضلات من الجسم.

13. يساعد في تكوين الكولاجين العظمي والغضاريف والعضلات والأوعية الدموية:فالفلفل غني بفيتامين ج (C) الذي يساعد على امتصاص الحديد.

فوائد الفلفل الأحمر للبشرة

ذا كنت تريدين الحفاظ على بشرتك صحية ومشرقة، فعليك بالفلفل الأحمر، فهو يحتوي على ضعف كمية فيتامين ج (C) من الأنواع الأخرى مما يجعلها مفيدة للغاية لبشرتك، ومن أبرز هذه الفوائد:

1. تكوين الكولاجين:يساعد فيتامين ج (C) الموجود في الفلفل الأحمر على تكوين الكولاجين، وهو ألياف هيكلية ضرورية لتماسك بشرتك وكي تبقى بصحة جيدة.

2. تقليل التورم:الفلفل الأحمر هو مصدر كبير لثلاثة أنواع من الكاروتينات لمكافحة السرطان: اللوتين (Lutein)، وبيتا كريبتوكسانثين (Beta-cryptoxanthin)، وزياكسانثين (zeaxanthin)، وهي تفيد بشرتك، وتساعد في تقليل التورم الناجم عن التهاب المفاصل بسبب محتواها العالي من السيليكون (Silicon).

فوائد الفلفل الأحمر الشعر

إذا كنت تريد الحفاظ على شعرك صحياً ولامعاً، فعليك بتناول الفلفل الأحمر الذي يؤمن لشعرك الفوائد التالية:

تكوين الكولاجين: يعتبر الفلفل الأحمر من المصادر الكبيرة لفيتامين ج (C)الذي يساهم في تكوين الكولاجين.

حيث تتطلب بصيلات الشعر الكولاجين للبقاء بصحة جيدة وللنمو الأمثل، ويمكن أن يتسبب نقص فيتامين سي في جفاف وتقصف وهشاشة الشعر.

منع تساقط الشعر:يمكن أن يكون الفلفل الأحمر مفيداً جداً في منع تساقط الشعر لأنه يحسن تدفق الدم لتحفيز نمو الشعر ويحمي بصيلات الشعر من التلف.

تسريع نمو الشعر:يمكن أن يساعد الفلفل الأحمر في تسريع نمو الشعر بنسبة تزيد عن نسبة  50 %:

اسلقي بضع شرائح من الفلفل الأحمر في الماء لمدة 10 دقائق واتركيها لمدة 15 دقيقة.ثم ضعيه على فروة رأسك لمدة 30 دقيقة (نصف ساعة) ثم اغسلي شعرك.أعيدي العملية بانتظام لتحفيز نمو الشعر وسترين كيف سيطول شعرك.

الفلفل الأحمر غني بالمغذيات الضرورية لجسمك وفي مقدمتها المعادة والفيتامينات وهي تساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، كما تحميك من الإصابة بفقر الدم، لذا إذا لم تكن تعاني من حساسية تجاه الفلفل الأحمر فننصحك بإدخاله في نظامك الغذائي كي تكسب فوائده.

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner