الرئيسية/مجلس الأمة
Khaberni Banner Khaberni Banner

الفايز: نحتاج العمل المنتج المبدع

الفايز: نحتاج العمل المنتج المبدع
أرشيفية

خبرني - قال رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز: إن الحاجة أصبحت ماسة الى التعلم من اجل العمل المنتج المبدع، الذي يسهم في بناء الوطن، ويمكن الموارد البشرية من مواصلة تميزها في مختلف جوانب المعرفة والعلوم".

واضاف خلال رعايته اليوم السبت المؤتمر العلمي الدولي الرابع لكلية الاعمال في جامعة عمان العربية بعنوان: رأس المال البشري في عصر المعرفة، ان الهدف من الجامعات لم يكن يوما إضافة أعداد جديدة لأرقام البطالة، وأن التعليم من أجل التعليم لم يعد يناسبنا.

واضاف في المؤتمر الذي حضره رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور عمر الجازي، وعدد من الأعيان وقيادات المجتمع المحلي، ان تنمية الموارد البشرية وتطويرها تمثل الثروة الحقيقية والرئيسة لأية دولة، فكلما تمكنت الدولة، من الحفاظ على ثرواتها البشرية، وعملت على تنمية قدراتها للتعامل مع تطورات العصر، كلما تقدمت في مختلف المجالات، وكانت اكثر قوة وثباتا.

وبين أن الاردن كان على الدوام، يؤمن ان الثروة الحقيقية هي الإنسان، لهذا كان اهتمامنا بالعنصر البشري، منذ بداية تأسيس الدولة الاردنية، لما لذلك من دور كبير في عملية التنمية الشاملة، مشيرا إلى أن الاردن أدرك بأن الثروات الحقيقية ليست فقط الاصول الملموسة كالأراضي والمباني فقط، بل هي العنصر البشري الذي يمتلك المعرفة، باعتباره المحرك الرئيس لعجلة التنمية والتطور.

وقال: إنه وفي ظل ثورة المعلومات والتكنولوجيا والذكاء الصناعي والرقمي، وعصر الريبوتات، يجب ان ندرك بأن معطيات العصر قد تغيرت، وفرضت علينا تحديات جديدة علينا ان مواكبتها، من خلال إعادة تأهيل مواردنا البشرية، وادامة التطور والنمو، وهذه مسؤولية الجميع، وخاصة مراكز البحث العلمي والجامعات، مشددا على ضرورة تفعيل دور الجامعات في العمل على تأهيل شبابنا تأهيلاً نوعياً، يتناسب مع احتياجاتنا المستقبلية، ومتطلبات التنمية الشاملة، في مختلف المجالات.

وأضاف أن هذا الواقع يجب ان يدفع الجامعات، وكافة الجهات ذات العلاقة، بالعمل على إعادة النظر، في مختلف التخصصات الجامعية التي تدرس، فهناك للأسف، تخصصات جامعية لها حاجة فعلية في سوق العمل، لا تلقى القدر الكافي من الاهتمام، مثلما تلقاه التخصصات الراكدة، التي تجاوز الزمن بعضها.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner