الرئيسية/جامعات ومدارس
Khaberni Banner Khaberni Banner

العوامل المؤثرة على أتعاب التدقيق.. رسالة ماجستير في الشرق الأوسط

العوامل المؤثرة على أتعاب التدقيق.. رسالة ماجستير في الشرق الأوسط

خبرني  -نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص  المحاسبة  في كلية الأعمال بعنوان " العوامل المؤثرة على أتعاب التدقيق وانعكاسها على جودة الأرباح: دراسة تطبيقية للشركات الصناعية المساهمة العامة المدرجة في سوق عمان للأوراق المالية  للباحث أنس محمود أبو نصار.

وهدفت الدراسة إلى البحث في العوامل المؤثرة على أتعاب التدقيق في الشركات الصناعية المدرجة في سوق عمان للأوراق المالية والمتمثلة في (حجم الشركة محل التدقيق، حجم مكاتب التدقيق، فترة حيازة العقد، درجة التعقيد، درجة المخاطرة) وأثرها على جودة الأرباح والمعبر عنها بالمستحقات الاختيارية.

 

واعتمد الباحث في تحقيق اهداف الدراسة على المنهج الكمي التحليلي، حيث تم اختيار عينة مكونة من (40) شركة من مجتمع الدراسة المتمثل في الشركات الصناعية المدرجة في سوق عمان للأوراق المالية والبالغ عددها (61) شركة خلال الفترة الزمنية ما بين الأعوام 2011-2017، ولغايات اختبار الفرضيات قام الباحث باستخدام أسلوبي الانحدار: البسيط والمتعدد.

وبينت نتائج الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين العوامل المؤثرة على أتعاب التدقيق وهي (حجم الشركة محل التدقيق، حجم مكاتب التدقيق، فترة حيازة العقد، درجة التعقيد، درجة المخاطرة) مجتمعة وبين أتعاب التدقيق، كما بينت الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين كل من (حجم الشركة محل التدقيق، حجم مكاتب التدقيق، درجة التعقيد) على أتعاب التدقيق كلاً على حدا وقد كان حجم الشركة محل التدقيق أكثر العوامل المؤثرة على أتعاب التدقيق، كما وأثبتت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين أتعاب التدقيق وجودة الأرباح.

ومن أهم التوصيات التي تضمنتها الدراسة وضع نظام عملي لتحديد أتعاب التدقيق من قبل جمعية المحاسبين القانونيين بالإضافة لسن تشريعات ملزمة تحدد كلاً من الحد الأعلى والأدنى لأتعاب التدقيق وفرض القوانين الرادعة لمن يتجاوز ذلك.

 

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور خالد جعارات رئيسًا ، والدكتورعبدالله الدعاس مشرفًا ، ومن جامعة النجاح الأستاذ الدكتور عبدالناصر ابراهيم نور عضوًا خارجيًا. 

 

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner