الرئيسية/أضواء
Khaberni Banner Khaberni Banner

العناية بصحة الأسرة يبحث آليات التعاون مع جمعية البيئة 

العناية بصحة الأسرة يبحث آليات التعاون مع جمعية البيئة 

خبرني  - بحث معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، مع جمعية البيئة الأردنية، آليات التعاون في مجال التدريب، وتنفيذ البرامج المشتركة التي تخدم المجتمعات المحلية.

وجاء اللقاء في ظل سعي المعهد الحثيث إلى توسيع تعاونه مع مختلف المؤسسات، لتتمدد خدماته أفقيًا وتصل إلى أكبر عدد من محتاجيها على امتداد رقعة الوطن.

واشار مدير المعهد، الدكتور ابراهيم عقل، إلى حصول المعهد على شهادة اعتماد مجلس اعتماد المؤسسات الصحية (HCAC)، بعد تحقيق جميع المعايير الدقيقة لاعتماد مؤسسات الرعاية الصحية الأولية وتنظيم الأسرة.

ولفت عقل إلى أن المعهد يقدم رعاية صحية شاملة للأسرة، وتدريبًا للمتخصصين في الرعاية الصحية الأسرية، وحماية الأطفال، وخدمات ضحايا التعذيب وإعادة تأهيل الناجين من العنف.

وركز خلال حديثه على خدمات عيادة طب الأسرة والطب العام لصحة المرأة، التي تقدم مشورة تبدأ من سن المراهقة وما قبل الزواج، وتمتد إلى ما بعد الزواج لمتابعة الحمل وما بعد الولادة، إضافة إلى خدمات تنظيم الأسرة، وخدمات سن الأمل، والكشف المبكر عن سرطان الثدي.

وبين أن المعهد الذي تأسس في العام 1986 يقدم خدمات المطاعيم التي تعطى حسب البرنامج الوطني، إضافة إلى أخرى اختيارية، مثل مطاعيم (الجدري المائي، والكبد الوبائي أ، والسحايا الشوكية، والمكورات الرئوية).

وتحدث عقل عن الخدمات التي تقدمها وحدة تطور الطفل منذ الولادة إلى عمر الخامسة، من تقييم وتشخيص ومتابعة لحالات مرضية مختلفة تعاني مشاكل ذهنية أو سلوكية، باستخدام اختبارات معتمدة دوليًا.

وأشار إلى أن نحو 500 موظف يعملون في المعهد، إضافة إلى المتطوعين، لافتًا في الوقت ذاته إلى عقد أكثر من 700 دورة سنويًا في مجالات مختلفة، منها دورات تدريبية قصيرة، وأخرى مختصة تمنح دبلومات تدريبية مصادق عليها من وزارة التعليم العالي.

وثمّن عقل جهود جمعية البيئة من خلال البرامج التي تنفذها، مؤكدًا استعداد المعهد للتعاون معها في مجال تبادل الخبرات وعقد الدورات، وتنفيذ النشاطات المختلفة التي ترتقي بالمستوى الصحي للمواطنين في مختلف المناطق.

من جهته أشار رئيس الجمعية علي فريحات إلى نشاطات نُظمت بالتعاون مع المعهد، وخدمت عددًا كبير من أبناء المجتمع المحلي في عجلون، مشيدًا بدور المعهد الكبير ومساهماته في تقديم الخدمات الصحية، عبر تعاون وشراكات مع مؤسسات محلية ودولية.

واستعرض فريحات البرامج التي تنفذها الجمعية والجوائز التي حصلت عليها محليًا ودوليًا، مشيرًا إلى توقيع أكثر من 140 اتفاقية في مجال التدوير مع مؤسسات وووزارات، إضافة إلى أن لدى الجمعية مركز تدريب وبناء قدرات واستشارات.  

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner