Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

العناني: الغاز المكتشف لن يحدث فرقا

العناني: الغاز المكتشف لن يحدث فرقا
أرشيفية

خبرني - تحدث نائب رئيس الوزراء الأسبق، الخبير الاقتصادي جواد العناني، عن إنتاجية بئر 48 من الغاز في حقل الريشة، مؤكدا أنه لن يحدث فرقا في حدود كمياته الراهنة.

وينتج البئر 7 ملایین قدم مكعبة یومیا، بما یرفع إنتاج الحقل إلى 16 ملیونا تشكل 5% من معدل استھلاك المملكة الیومي من الغاز، البالغ 330 ملیون قدم مكعبة.

وقال العناني لموقع الجزيرة نت: الكمية المكتشفة لا تحدث فرقا كبيرا في الوقت الراهن.

وفي ظل تزايد عدد الدول المنتجة للغاز في منطقة البحر المتوسط، فإن الحديث عن دخول الأردن في صراع الغاز لا يزال مبكرا جدا، إذ يستبعد العناني دخول الأردن في هذا المُعترك، نظرا إلى أن الصراع قائم بين الدول العارضة لا الطالبة.

وأضاف أن الأردن ما زال دولة طالبة للغاز، وهي في طور اكتشاف كميات محدودة منه، "إلا إذا ارتفع الإنتاج محليا لمرحلة الاكتفاء الداخلي من الغاز، مما يؤثر على صورة الأردن وقدرته في التحالفات".

رئيس مجلس إدارة شركة البترول الوطنية ماهر حجازين قال إن الشركة أعادت صيانة معدات الحفر والأجهزة السابقة دون الاستعانة بخبراء أو أي معدات من الخارج، إضافة إلى استفادة الشركة من دراسة الشركات العالمية السابقة، لتحقق نجاحا بحفر أول بئر في وقت قياسي بعد توقف دام 11 عاما.

ولفت حجازين إلى أن الشركة بدأت بحفر البئر رقم 49 منذ أيام قليلة لاستكمال خطتها بحفر ثلاثة آبار حتى نهاية العام الجاري، وتتطلع في خطتها للعام 2020 إلى حفر سبعة آبار في ذات الحقل.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner