الرئيسية/جامعات ومدارس
Khaberni Banner Khaberni Banner

العلوم التطبيقية: حصلنا على أعلى التصنيفات

العلوم التطبيقية: حصلنا على أعلى التصنيفات

خبرني  - على الرغم من التداعيات التي خلفها قرار وزارة التعليم العالي في دولتين عربيتين شقيقتين ضمن سياستهم برغبتهم بتوجيه طلبتهم للدراسة في عدد من الجامعات الأردنية وكثرة التصريحات التي رافقتها في الأيام القليلة الماضية من المجلات الإلكترونية الإخبارية، إلا أن المنظومة التعليمية في الأردن هي نفسها التي أنتجت اجيالاً ذوي كفاءات عالية وخبرات نوعية مميزة عملوا ولا زالوا في الدول العربية وغيرها من الدول الشقيقة والصديقة وكانت لهم بصمات واضحة وصريحة على خارطة الإنجاز والعمل البناء وتبوأوا مناصب عليا وقيادية في تلك الدول.

ومن المهم التوضيح أن القرار هو رغبتهم بإعادة توزيع طلبتهم المبتعثين على بعض الجامعات الأردنية وليس "سحب الاعتراف" كما تم الترويج له من قبل بعض الطارئين على المشهد الأكاديمي والإعلامي وغير المتخصصين في مناقشة القضايا الأكاديمية والتعليمية وسياساتها علماً بأن هذا القرار له أسباب بعيدة كل البعد عن جودة منظومتنا التعليمية.

والجدير بالذكر بأن جامعة العلوم التطبيقية الخاصة:

• أول جامعة خاصة تحصل على أربع نجوم في QS Stars Rating في الأردن وفي العالم العربي، وحصلت على خمسة نجوم في خمس مجالات وهي: التوظيف، والتدريس، والتسهيلات، والشمولية، والعالمية.

• أول جامعة خاصة في الأردن وثاني جامعة خاصة في الشرق الأوسط تحصل على الاعتمادية الأمريكية الـ ACPE لكلية الصيدلة.

• أول جامعة خاصة في الاردن تحصل على توصية هيئة اعتماد البرامج الهندسية والتكنولوجية العالمية (ABET) باعتماد جميع برامجها الهندسية الخاضعة للتقييم، كما حصلت كلية تكنولوجيا المعلومات على الأهلية في الاعتماد الأمريكي الـ (ABET) لبرنامج علم الحاسوب.

• الجامعة الأولى على مستوى الشرق الأوسط في التأثير المجتمعي الأكثر ابتكاراً لعام 2019.

• أول جامعة خاصة في المملكة الأردنية الهاشمية تحصل على الأهلية في الاعتمادية الأمريكية الـ ACEN لكلية التمريض.

• أول جامعة خاصة في الأردن تحصل على شهادة ضمان الجودة "المستوى الذهبي" وهي أرفع شهادة تمنح من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، كما حصلت كلياتها المختلفة على شهادة ضمان الجودة بمستوياتها الذهبي والفضي مثل: كلية الصيدلة، وكلية تكنولوجيا المعلومات، وكلية الفنون والتصميم، وكلية الهندسة، وكلية التمريض.

ويعلم من لهم اطلاع على الشؤون الأكاديمية أن سياسة الجامعة التعليمية واضحة وثابتة، وجميع طلبتها يخضعون لذات المعايير، وذلك حفاظاً على جودة التعليم ومخرجاته.

مع العلم بأن أعداد الطلبة من دول الخليج العربي في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة حسب آخر الاحصائيات كما يلي: 9 طلاب يحملون الجنسية الكويتية، و7 طلاب يحملون الجنسية العمانية، وطالبين يحملان الجنسية السعودية، وطالب واحد يحمل الجنسية البحرينية، في حين أنه لا يوجد أي طالب يحمل الجنسية القطرية، مما يؤكد عدم اعتماد الجامعة الرئيسي على الطلبة الوافدين من الدول العربية الشقيقة، لكن شعار الجامعة منذ تأسيسها (جامعة كل العرب) وهي ما زالت تفتح أبوابها لكافة الطلبة الراغبين بالانضمام إليها من الدول العربية الشقيقة.

Khaberni Banner
Khaberni Banner