Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

العربية الأمريكية تمنح الباحث أبو عطوان درجة الماجستير

العربية الأمريكية تمنح الباحث أبو عطوان درجة الماجستير

خبرني -  حصل الطالب حلمي أبو عطوان، على درجة الماجستير في تخصص "العلاقات العامة المعاصرة" من الجامعة العربية الأمريكية، بعد مناقشة علنية لرسالته التي حملت عنوان:

(دور العلاقات العامة بالمؤسسات الأهلية في توعية المجتمع الفلسطيني بأهمية التربية الإعلامية والمعلوماتية: "بيالارا نموذجا").

وتكونت لجنة المناقشة من د. محمود خلوف؛ أستاذ الإعلام في الجامعة العربية الأمريكية، بصفته مشرفا على الرسالة ورئيس لجنة المناقشة، ود. إلياس كوكالي؛ أستاذ العلاقات العامة في الجامعة، بصفته ممتحنا داخليا، ود. غسان نمر؛ المتحدث باسم وزارة الداخلية الفلسطينية والمحاضر في عدد من الجامعات، بصفته ممتحنا خارجيا.

وأوضح د. خلوف الإضافة النوعية التي تمثلها الرسالة كونها الأولى على مستوى الوطن العربي من حيث مجالها وتميزها؛ إذ لم يسبق أن تناولت أي رسالة أو بحث دور العلاقات العامة في نشر ثقافة التربية الإعلامية والمعلوماتية.

وحضر النقاش الذي تم عبر تقنية "زووم"؛ مساعد رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية د. إياد دلبح، ورئيس قسم العلاقات العامة المعاصرة في الجامعة د. حسين الأحمد، وعميد كلية الإعلام في جامعة القدس المفتوحة د. شادي أبو عياش، وعميد كلية الإعلام بجامعة الأقصى في قطاع غزة د. أحمد مغاري، والسيدة هانيا البيطار؛ المديرة العامة لمؤسسة بيالارا، وسط حضور ذوي الباحث ومجموعة من طلبة البرنامج والباحثين.

وعرض الطالب ملخصا شمل المشكلة الدراسية، وأهداف الدراسة ونتائجها وتوصياتها، فيما أشاد المناقشون بعمق البحث، وأدواته التي اعتمدت على الاستبانات والمجموعات البؤرية والمقابلات المعمقة مع عدد من الخبراء الأكاديميين.

وأشار الباحث خلال عرضه للمخلص رسالته أنه لم يجد أي بحث حول العالم يتناول حصريا دور العلاقات العامة في المنظمات الأهلية في نشر ثقافة التربية الإعلامية والمعلوماتية، الأمر الذي أعطى الرسالة زخما أكاديميا، وهو ما يمثل إضافة نوعية للمكتبات العربية والأجنبية على حد سواء.

وأضاف: قمت بعرض العديد من التجارب العالمية الملهمة في هذا المجال، كما كان هناك تجارب عربية رائدة من بينها التجارب الأردنية والسعودية وغيرها.

وعقب النقاش والدفاع الذي استمر لأكثر من ساعتين، والمداولات بين أعضاء اللجنة، تم منح الطالب أبو عطوان درجة الماجستير.

يذكر أن حلمي أبو عطوان يشغل منصب مدير العلاقات العامة في مؤسسة "بيالارا"، وهو أحد المشرفين الرئيسيين على تدريبات التربية الإعلامية والمعلوماتية في المدارس والجامعات الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني، يشار إلى أن بيالارا تعمل في هذا المجال منذ حوالي 8 سنوات ولديها شراكات عربية وإقليمية.

 

العربية الأمريكية تمنح الباحث أبو عطوان درجة الماجستير
العربية الأمريكية تمنح الباحث أبو عطوان درجة الماجستير
Khaberni Banner