الرئيسية/نبض الشارع
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

العراق توقف اعادة تأهيل طريق طريبيل

العراق توقف اعادة تأهيل طريق طريبيل
شاحنة قادمة من العراق - ارشيف

خبرني  - اكدت وزارة الاعمار والإسكان تعطل مشروع تطوير وتأهيل طريق طريبيل السريع الرابط بين بغداد والحدود الأردنية (مشروع اولف كروب).

ونقلت وكالة انباء الاعلام العراقي/واع عن مصدر في الوزارة لم تسمه قوله ان الوضع القانوني لشركة  اولف كروب المسؤولة عن المشروع لم يكفي حتى الان، لا سيما وان الشركة المسجلة في عقد التفاوض تنص على اسم وجدناه مسجلا بموجب وثائق متعددة بمناطق حرة في مطار الأردن”، مبينا ان “هذا الاشكال ولد شكوكا بعدم قدرة الشركة تنفيذ المشروع بالنظر الى عدم تخصصها في تطوير الطرق والجسور”.

واضاف ان “الشركة الامريكية فرضت أيضا رسوما مرتفعة على الشاحنات التي ترد عبر هذا الطريق والبالغة 300 دولار للشاحنة الواحدة و 200 دولار للباص متعدد الركاب، و100 دولار للسيارة الخاصة (صالون)”، لافتا الى ان “المفاوضات تجري في مراحلها النهائية بالاتفاق مع مجلس الوزراء للوصول الى صيغة متوافقة للعقد النهائي، وحلا لمشكلة ارتفاع الرسوم”.

وتابع المصدر ان “المشروع كان يفترض ان يتم البدء به نهاية العام الماضي، لكن عدم امتثال الشركة لتكييف وضعها القانوني، واصرارها على الرسوم المذكورة حال دون انجاز التعاقد”.

وأشار الى ان “الشركة تفرض هذا الحد من الرسوم بالنظر الى انفاقها نسبة لا تقل عن 20% على تأمين الطريق وحراسته على مدار 24 ساعة”.

Khaberni Banner
Khaberni Banner