Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

الصناعة الأردنية تعاني من كلف الانتاج

الصناعة الأردنية تعاني من كلف الانتاج

خبرني  - قال عضو مجلس إدارة غرفة صناعة عمان زكريا الفقيه، إن القطاع الصناعي يشغّل النسبة الأكبر من العمالة المحلية، ولديه القدرة على التوسع في التشغيل، في حال حصل على دعم ورعاية حكومية، موضحا أن القطاع الصناعي يعاني من ارتفاع كلف الانتاج.

واشار الفقيه في بيان صحفي الثلاثاء، إلى أن قطاعه يعاني من ارتفاع كلف الطاقة والرسوم والضرائب، بالإضافة إلى إغراق السوق المحلي بالعديد من المنتجات المتوفرة محليا بكميات كبيرة وأصناف متنوعة، مؤكدا أن دعم القطاع الصناعي وتشجيعَ الاستثمار في الصناعة، يسهم في خلق فرص جديدة وحل مشكلتي الفقر والبطالة.

وأكد قدرة القطاع الصناعي على تلبية احتياجات السوق المحلي والتوسع في التصدير ورفد الأسواق بسلعٍ تتمتع بجودة عالية وأسعار تنافسية، كما أثبتت كفاءتها خلال أزمة كورونا، وهو ما ساعد على تخطيها بالإنتاج، خاصة المواد الغذائية والزراعية والثروة الحيوانية وما يُعتمد عليه في المواد الخام.

وحول إدامة سلاسل التزويد الغذائي، بين الفقيه إنه لا يمكن أن تتم إلا بتشجيع إنشاء المصانع المعتمدة على المنتجات الغذائية المحلية كمدخلات إنتاج، داعيا الحكومة الى دعم هذا النوع من الصناعات والمرتبطة بقطاع الزراعة والثروة الحيوانية.

وطالب الفقيه الحكومة بضرورة معالجة تحدي ارتفاع كلف الطاقة التي تؤثر سلبا على القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية محليا وخارجيا، وحل مشكلة شح السيولة التي فرضتها أزمة كورونا، وتوفير السيولة النقدية عن طريق برامج يتبناها البنك المركزي، إضافة الى ضرورة إعادة النظر في شروط التمويل وتيسيرها.

Khaberni Banner
Khaberni Banner