الرئيسية/مجلس الأمة
Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

الصفدي تحمّل عبئ الخبز عن الملقي

الصفدي تحمّل عبئ الخبز عن الملقي
الصفدي من اللقاء بين الحكومة ونواب

خبرني - معاذ حميده

أثارت موافقة رئيس اللجنة المالية، في مجلس النواب، أحمد الصفدي، على تفويض وضع آلية لتقديم الدعم لمستحقيه، رفض أعضاء في اللجنة، اعتبروا ذلك "تحملا للعبئ" عن حكومة هاني الملقي.

وتجلى رفض أعضاء اللجنة، لتفاهمات الصفدي مع الحكومة، حين تغيبوا عن اجتماع للجنة، الثلاثاء، لمناقشة موازنة وزارة التنمية الاجتماعية، وحضور البعض منهم، لاجتماع طارئ رافض لهذه التفاهمات.

وكانت الحكومة، رصدت مبلغ 171 مليون دينار، في مشروع موازنة، 2018، بدلا لرفع الدعم عن الخبز، وتعديل نسب ضريبة المبيعات على سلع كثيرة.

وقال مقرر اللجنة المالية، رياض العزام، إن التفاهم على إعداد اللجنة لآلية تقديم الدعم لمستحقيه، يشكل عبئا كبيرا عليها أمام المواطن، الرافض بدوره لإلغاء الدعم عن الخبز.

وأضاف العزام لـ"خبرني"، أن وضع آلية لتحديد متلقي الدعم، من مسؤولية الحكومة، وليس من المنطق أن تعمل عليه اللجنة المالية.

وأوضح أن الأصل أن تعمل اللجنة والحكومة، بتشاركية، على آلية تقديم الدعم.

واستغرب العزام، هذه التفاهمات، في ظل رفض أعضاء في اللجنة المالية، لمبدأ إلغاء الدعم عن الخبز.

وخلص اجتماع حضره رئيس الحكومة هاني الملقي، وأعضاء في مجلس النواب، إلى تفاهمات عديدة، أثارت رفض نواب آخرين، وقعوا على مذكرة تشترط التراجع عن إلغاء الدعم، وعن تعديل تسعيرتي المحروقات والكهرباء، لاستئناف مناقشة مشروع موازنة العام المقبل.

وتضمنت التفاهمات، فويض اللجنة المالية في مجلس النواب بوضع آلية ومعايير لتوزيع الدعم لمستحقيه والبالغ 171 مليون دينار المرصودة ضمن شبكة الأمان الاجتماعي في مشروع قانون الموازنة.

وبعد ذلك، أعرب 53 نائبا، عن رفضهم لهذه التفاهمات مع الحكومة، مؤكدين على المطالب التي جاءت في المذكرة السابقة.

Khaberni Banner
Khaberni Banner