الرئيسية/فلسطين المحتلة
Khaberni Banner Khaberni Banner

الصحة تحذر من كارثة بمستشفيات غزة

الصحة تحذر من كارثة بمستشفيات غزة
تعبيرية

خبرني - حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة السبت، من آثار أزمة الوقود المتفاقمة على الخدمات التي تقدمها مستشفيات القطاع.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة بغزة الدكتور أشرف القدرة في بيان مقتضب، إن "أزمة الوقود تهدد الخدمات الصحية في مجمع الشفاء الطبي خلال أسبوع"، علما بأنه يعد المستشفى الأكبر في قطاع غزة.

وأضاف القدرة في حديث منفصل لوكالة الأناضول، أنه "في حال استمرت أزمة الوقود فقد نصل إلى مرحلة توقف بعض الخدمات بشكل كامل في مجمع الشفاء"، لافتا إلى أن "هذا هو التحذير الثالث من نوعه الذي تطلقه وزارة الصحة بغزة في غضون أسبوعين، جراء نفاد كميات الوقود المشغلة للمولدات الكهربائية داخل المستشفيات".

وكانت الوزارة قد حذّرت سابقا من توقف الخدمات الصحية داخل مستشفى "بيت حانون" شمال قطاع غزة، و"أبو يوسف النجّار" بمدينة رفح جنوب القطاع؛ جرّاء نفاد الوقود، مؤكدة أن "مضاعفات وآثار الأزمة خطيرة جدا على المرضى في حال نفاد كميات الوقود وعدم وجود كميات احتياطية أو بديلة داخل مستشفيات القطاع".

وبحسب بيانات سابقة لوزارة الصحة الفلسطينية، فإن مستشفيات غزة بحاجة إلى 450 ألف لتر من الوقود شهريًا، لتشغيل المولدات الكهربائية في حال انقطاع التيار الكهربائي لمدة تتراوح بين 8 ساعات و12 ساعة يوميا، بينما تحتاج إلى حوالي 950 ألف لتر شهريا حال انقطاع الكهرباء لمدة 20 ساعة يوميا.

ويعاني قطاع غزة من أزمة كهرباء حادة عمرها يزيد على 11 عاما، إذ تتراوح ساعات قطع التيار الكهربائي في الوقت الراهن بين 18 و20 ساعة يوميا.

Khaberni Banner Khaberni Banner
Khaberni Banner