Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

السلطة تقطع الدواء عن غزة

السلطة تقطع الدواء عن غزة
رضيع في غزة دون دواء

خبرني - أكدت مصادر صحية فلسطينية في غزة أن وزارة الصحة في رام الله أبلغتها بتوقفها عن تزويد مستشفيات القطاع المحاصر بالأدوية وحليب الأطفال بدءا من الثلاثاء 10-5-2017، في خطوة من شأنها مفاقمة الوضع الصحي المتدهور في القطاع أصلا بفعل الحصار المفروض على القطاع منذ سنوات.

وقال مدير عام هيئة الصيدليات التابع لوزارة الصحة في غزة الدكتور منير البرش إن "المستويات الفنية في الوزارة الصحة برام الله أبلغتهم بالقرار" وإنه "دخل حيز التنفيذ"، محذرا من انعكاسات خطيرة على خدمات مرضى السرطان بشكل خاص، بعد الإعلان عن نقص خطير في 17 نوعا من الدواء الذي يقدم لهم، إضافة لجميع الخدمات الصحية بشكل عام "بما فيها خدمات الأطفال ومرضى غسيل الكلى".

وأضاف البرش أن وزارة الصحة في رام الله يفترض أن تغطي تكلفة جميع الاحتياجات الطبية من خلال مناقصة عامة، لكنها في السنة الماضية غطت ما قيمته 17 مليون دولار من أصل 40 مليونا.

وكانت صحيفة هآرتس الإسرائيلية نقلت عن البرش قوله إن "القرار يحمل آثارا مدمرة على السكان، خصوصا على المرضى المزمنين والأطفال. غزة تعاني خلال الأيام الأخيرة من نقص حاد في الأدوية، بسبب عدم وصول إرساليات أدوية منذ ثلاثة شهور".

وزارة الصحة في رام الله بدورها نفت تصريحات البرش، وقال محمد العواودة من الدائرة الإعلامية في الوزارة إنه لم يطلع على قرارات كهذه، "بل إنه لم يصدر عن الوزارة مثل هذا القرار، وإسرائيل لا علاقة لها بموضوع الأدوية كما حصل الأمر في موضوع الكهرباء".

Khaberni Banner Khaberni Banner