Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner

الزعبي يطرح حلا لتخفيف البطالة

الزعبي يطرح حلا لتخفيف البطالة

خبرني - دعا رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبدالله سرور الزعبي إلى التعليم التقني في ظل ارتفاع نسبة البطالة بين صفوف الشباب والتوسع بشكل أفقي في برامج مكررة تطرحها الجامعات.

وقال الزعبي إن لدى ديوان الخدمة المدنية 380 ألف طلب توظيف لخريجي البكالوريوس في الكثير من التخصصات، وكان الأصل ان يكون التوسع في الكليات الجامعية المتوسطة لدرجة الدبلوم وتحديدا التقني.

وأشار إلى أن أرقام طلبات الدبلوم لدى الديوان اقل بكثير ولا تتجاوز نسبتهم 25 إلى 30 بالمئة من إجمالي طلبات التعيين لدرجة البكالوريوس.

وقال الزعبي: نحن بحاجة إلى كليات المجتمع المتوسطة وخصوصا التقنية لكن ما ينقصنا هو العمالة التقنية الممارسة للمهن، ولدينا ما يسمى الهرم المقلوب لأن عدد حاملي شهادات البكالوريوس والماجستير يفوق بكثير أعداد حاملي الدرجة الجامعية المتوسطة، وهو ما نحن بحاجته لتصحيح وضع الهرم العمالي في الأردن تنفيذا للاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.

ولفت إلى أن امتحان الشامل ضرورة لأغراض تقييم الطلبة ولا بد منه خاصة للطلبة الراغبين في التجسير، وأن الجامعة قامت بإعادة هيكلته بحيث يركز في أكثر من 60 بالمئة منه على قياس المهارات لدى الطلبة، كما جرى تطبيق الخطط الدراسية الجديدة المعتمدة على المهارات عام 2017 - 2018.

وأكد الزعبي انه ما دام هناك نسبة 5 بالمئة للتجسير الواردة في الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية فيجب ان يبقى الامتحان الشامل معيارا للمفاضلة بين الطلبة لغايات التجسير.

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner